مجتمع

كشك مشاهد: “مسار” يتحول إلى “معبر” لاحتجاجات بمطالب هيكلية

نبدأ جولتنا في قراءة أهم ما تطرقت إليه الصجف الوطنية الصادرة الاربعاء من يومية “التجديد”، التي بموضوع الاحتجاجات التلاميذية ضد برنامج مسار، حيث كتبت أن “مسار” يتحول إلى “معبر” لاحتجاجات بمطالب هيكلية.. إذ تحولت المعركة من مطلب إلغاء البرنامج المذكور إلى مطالب أخرى هيكلية وكبيرة تهم المنظومة التعليمية برمتها، وعممت على صفحات الحركة الاحتجاجية التلميذية في (الفايسبوك) تطالب بإصلاح التعليم جذريا ومغربته وتأصيله وحل مشكل الاكتظاظ في الأقسام الدراسية وتوفير التجهيزات الأساسية في المؤسسات ورشيد بلمختار وزير التربية الوطنية يفند المغالطات، ولجان مشتركة تزور المؤسسات التعليمية.

وفي موضوع آخر، نقلت الجريدة عن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، قوله إن التعاضدية الوطنية للصحفيين ستوفر الحماية لهم وتضمن كرامتهم واستقلاليتهم المالية، مؤكدا عقب تقديم المقترح أول أمس الاثنين في لجنة الثقافة والتعليم والاتصال بمجلس النواب، على ضرورة التنزيل السريع له بهدف النهوض بالوضعية الاجتماعية للصحافي لأنه سيحل العديد من الإشكالات التي تواجه الصحافيين.

كما اهتمت الجريدة أيضا بموضوع الضريبة علىالتجار الصغار، إذ نقلت عن الأزمي قوله للتجار الصغار: لا ذعائر جديدة ولا زيادة في الضرائب.. حيث أكد الوزير المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي، أن التجار والحرفيين الصغار غير معنيين نهائيا بأي تغيير في طريقة احتساب الضريبة الخاضعة لمقتضيات المادة 145 المكررة من المدونة العامة للضرائب، والتي تخص إجبارية مسك سجل بالنسبة للخاضعين للضريبة المحددة دخولهم المدنية حسب نظام الربح الجزافي.

وفي مايلي باقي اهتمامات الصحف الوطنية اليومية الصادرة اليوم:

* المساء:

– تصعيد: المخابز والمحلات التجارية تعد لإضراب وطني.. حيث كشفت الجامعة الوطنية لأرباب المخابز أن المهنيين في العديد من المدن المغربية شرعوا فعليا في التعبئة لإضراب عام في القطاع يرتقب تنظيمه خلال الأيام المقبلة.

– المعارضة تعرقل إخراج النظام الداخلي لمجلس المستشارين بعدما برمج المصادقة عليه في جلسة عامة.. حيث طالبت، في رسالة وجهتها لرئيس المجلس، برأي “الهاكا” حول منع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بث “الإحاطة علما”.

– الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يقول إن عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة الحالية، طلب منه المشاركة في الحكومة بحقيبة أو حقيبتين وزاريتين حسب ما نقله موقع “نون بريس”، والذي أضاف أن مخاريق رد سريعا بالرفض.

* العاصمة بوست:

– تزايد عدد القاصرات المتزوجات في القرى المغربية.. حيث أبانت دراسة، قدمت أمس الثلاثاء، أن المغرب لا يزال يعرف تنامي ظاهرة زواج القاصرات وتعدد الزوجات خصوصا في القرى، والدراسة عزت السبب في تفاقم هذه الظاهرة إلى وجود ثغرة قانونية في الفصل 16 من مدونة الأسرة والمتعلق بثبوت الزوجية “تسمح بالتلاعب به”.

– وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، قال إن الزيادة التي استفاد منها القضاة “استثنائية لم يعرفها المغرب في تاريخه” وأشار إلى أن “القضاة مرتاحون أشد الارتياح لها”، مضيفا أمس الثلاثاء في معرض رده على سؤال في إطار جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن تحسين الوضعية المادية للقضاة يأتي في سياق تنزيل مقتضيات ميثاق إصلاح منظومة العدالة، أن الحوار الذي تمت مباشرته بهذا الشأن كشف أن المرتبات والتعويضات الممنوحة للقضاة لم تتلاءم مع “رسالتهم النبيلة والأمانة “العظيمة” الموكولة إليهم.

* الصباح:

– ابن كيران يتهم حميد شباط بتلقي العمولات.. حيث كشفت مصادر من (البيجيدي) أن عبد الإله بن كيران لم يتردد خلال اجتماعه بأعضاء فريق الحزب بمجلس النواب في اتهام حميد شباط، أمين عام حزب الاستقلال وعمدة فاس، بتلقي عمولات عن كل الصفقات العمومية التي يشرف عليها، واصفا إياها ب “مسيو 10 في المئة”، في إشارة إلى النسبة التي كان يتلقاها من كل مقاول يفوت له مشروعا.

– الانتخابات توتر العلاقة بين نواب ابن كيران ووزرائه .. وذلك على خلفية تذمر أعضاء من الحكومة تبني برلمانيي الأغلبية لخطاب المعارضة، خاصة في ما يتعلق بمحاربة الفساد واقتصاد الريع. وما زاد في حدة المواجهة بين نواب الأغلبية والوزراء إقدام الفريق البرلماني لحزب رئيس الحكومة على استدعاء كل الوزراء المعنيين بانتقادات المعارضة من أجل المساءلة أمام لجان مجلس النواب.

– ارتفاع مبيعات المحروقات رغم إلغاء الدعم.. حيث كشفت الإحصائيات الجديدة الصادرة عن تجمع البتروليين بالمغرب إنهاء سوق المحروقات السنة الماضية على وقع ارتفاع في حجم المبيعات بمليون ونصف مليون طن، بنمو وصلت نسبته 50 في المئة مقارنة مع 2012، إذ تصدرت المبيعات مادة “الغازوال” الأكثر استهلاكا بالسوق، بنحو 4.35 ملايين طن، أي بارتفاع بلغت نسبته 2.51 في المئة، رغم تأثير الركود الذي ضرب قطاع النقل خلال النصف الأول من 2013.

* الخبر:

– عبد اللطيف وهبي، رئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، وحسن طارق، البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي، يعكفان على صياغة مقترح قانون تنظيمي يتمم بعض فصول القانون التنظيمي رقم 11.27 المتعلق بمجلس النواب، والمقترح يمنح للجنة العدل والتشريع ولباقي الفرق واللجان النيابية، وفق ما ذكرت مصادر الجريدة، إمكانية طلب استشارة من المجلس الأعلى للسلطة القضائية في كل المشاريع ومقترحات القوانين المرتبطة بالعدالة، وهو المقترح الذي ستعمل فرق المعارضة على استعماله ضد قرارات الرميد، وفق المصادر ذاتها.

– الرميد يدافع عن استقلالية القضاء ويعتبر التدخل فيه من المحرمات: وزير العدل والحريات مصطفى الرميد قال إن وزارته تضمن القضاء المستقل وتعتبر التدخل في القضاء من المحرمات على وزير العدل والحريات ومحيطه، مضيفا أن من يمتلك القدرة على إثبات هذه الاستقلالية على أرض الواقع هو القاضي نفسه. جاء ذلك خلال رده على أسئلة المستشارين في اجتماع لجنة العدل والتشريع أول أمس الاثنين.

* صحيفة الناس:

– خلافة جامع المعتصم تؤجج الخلاف بين الحركة والأصالة والمعاصرة بالمجلس الجماعي لسلا، بعدما قدم مدير ديوان رئيس الحكومة استقالته من منصب النائب الأول للعمدة حيث أكدت مصادر مطلعة أن التنافس بين إدريس السنتيسي وأحمد السفياني المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة حول منصب النائب الأول لعمدة سلا المفوض بالتعمير، دخل مراحل متقدمة من الصراع حول استقطاب أكبر عدد من المستشارين.

– الثلوج تحاصر القرى والمداشر بأزيلال وارتفاع مهول في أثمان بعض المواد الغذائية الأمر الذي أجبر أسرا على قطع مسافات طويلة للحصول على خشب التدفئة، فيما يضطر آخرون إلى المكوث في منازلهم وشراء قنطار من الحطب بمبلغ 250 درهما بعدما كان مبلغه الأسبوع الماضي لا يتجاوز 100 درهم.

* العلم:

– الموظفون يخرجون للشارع للاحتجاج على حكومة ابن كيران.. حيث قرر الاتحاد النقابي للموظفين والموظفات خوض إضراب وطني بالوظيفة العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية ذات الصيغة الإدارية وتنظيم مسيرة وطنية يوم غد الخميس بالرباط، وذلك من أجل “مواجهة الهجوم على المكتسبات والدفاع عن الحقوق”.

– بعد تعليق وزير العدل اتفاقية الشراكة مع المحامين.. جمعية هيئات المحامين بالمغرب تطلب لقاء مع رئيس الحكومة “أمام التعليق التعسفي والأحادي الجانب لاتفاقية الشراكة ورفض الحوار بخصوص ملف المساعدة العالقة”.

– الشبيبة المدرسية تقود “مسيرة الغضب” لإنقاذ المدرسة العمومية يوم الأحد القادم بالرباط، حيث أعلنت التعبئة العامة في أوساطها احتجاجا على برنامج “مسار” المثير للجدل.

* الحركة:

– النظام الجزائري يواصل ضخ الملايير في حسابات “البوليساريو” بهدف التشويش على المغرب وخلق “إمارة” خدمة للقاعدة الإرهابية.. حيث أفاد الموقع الإخباري الجزائري “تامورت أنفو” أول أمس الاثنين أن “الكل على علم بملايين السنتيمات التي يضخها النظام الجزائري في حسابات وصناديق هذه الجبهة التي أحدثتها المخابرات الجزائرية بهدف وحيد يتمثل في التشويش على المغرب وخلق إمارة في منطقة شمال إفريقيا”.

– سعر البنزين الموجه للصيد البحري غير معني بقرار حذف دعم البنزين الذي تم الشروع في تنفيذه ابتداء من فاتح فبراير الجاري حسب ما أعلنته وزارة الشؤون العامة والحكامة، أول أمس الأحد.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المغرب يقتني قمرين صناعيين للمراقبة بأكثر من 500 مليار سنتيم، وفق ما أوردته تقرير إخبارية فرنسية نقلا عن مصادر متطابقة. وتأتي هذه الصفقة لتعزز الأرقام الواردة في آخر تقرير حول أبرز زبائن السلاح الفرنسي سنة 2013، حيث احتل المغرب المرتبة الثالثة بعد كل من السعودية وسنغافورة.

– المنتدى الكناري الصحراوي يسلط الضوء على الاحتجاجات التي تعرفها مخيمات تندوف منذ أسبوعين.. حيث أصدر المنتدى بلاغا للرأي العام الدولي يشرح فيه ما يعرفه مخيم السمارة الموجود ضمن مخيمات تندوف من توتر منذ أزيد من أسبوعين نتيجة الاحتجاجات التي أعقبت مقتل شابين صحراويين على يد القوات الجزائرية.

– دورية وزارية تحث جميع المؤسسات العمومية على كشف حساباتها المالية في الجريدة الرسمية.. حيث دعت دورية وزارية، أصدرها أول أمس وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، جميع المؤسسات العمومية إلى ضرورة نشر حساباتها المالية في الجريدة الرسمية قبل منتصف السنة.

* الأحداث المغربية:

– بعدما سبق واتهم قياديين في حزب الاستقلال بتهريب الأموال إلى الخارج، عبد الإله بن كيران يتهم حميد شباط بتلقي عمولات عن الصفقات العمومية التي تتم تحت مسؤوليته.. حيث ذكرت مصادر أن ابن كيران هاجم، في الاجتماع الذي عقده مع نواب الحزب بمجلس النواب، بلغة تعددت تلميحاتها المباشرة وغير المباشرة وصلت إلى حد التلميح إلى أن شباط، دون تسميته، يتلقى عمولات عن كل صفقة عمومية كان يعلنها في مواقع مسؤولياته.

– حزب التقدم والاشتراكية ينتقد توقعات المندوبية السامية للتخطيط.. حيث أخذ الموضوع حيزا هاما من أشغال الاجتماع الأسبوعي للديوان السياسي لحزب الكتاب ومصدر من الحزب يقول إن الحليمي أخطأ عندما ذهب إلى الصحافة لتعميم تقريره، فيما كان الأولى الاتصال برئيس الحكومة من أجل مراجعة التقرير قبل تعميمه.

– حميد شباط يدعو نقابته إلى مسيرة جديدة ضد الحكومة.. فبعد استبعاده من التنسيق الجاري بين النقابات، أشهر الاتحاد العام للشغالين بالمغرب أوراق التصعيد في وجه الحكومة، وذلك بخوض مسيرة وطنية في 23 فبراير الجاري، دون انتظار رد الحكومة على المطالب النقابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *