خارج الحدود

مارك زاكربرغ أكبر متبرع في الولايات المتحدة سنة 2013

كان مارك زاكربرغ مدير “فيسبوك” وأحد مؤسسيه أكبر متبرع في الولايات المتحدة سنة 2013 بعد تبرعه بحوالى مليار دولار لجمعية لا تبغى الربح في منطقة سيليكون فالي.

واحتل مارك زاكربرغ مع زوجته بريسيلا تشان صدارة التصنيف السنوي لأكبر المتبرعين في الولايات المتحدة سنة 2013 الذي اعدته مجلة “ذي كرونيكل أوف فيلانثروبي”. ويعتبر الزوجان اللذان يناهزان الثلاثين، الزوجين الأصغر سنا اللذين يتصدران هذه القائمة السنوية، علما أنهما احتلا العام الماضي المرتبة الثانية فيها بعد الملياردير الاميركي وارن بافيت.

وقدم مارك زاكربرغ لجمعية تتخذ في كاليفورنيا مقرا لها وتعنى بمجالي الصحة والتعليم الملايين من أسهم “فيسبوك” المدرجة في البورصة التي تقدر قيمتها اليوم بـ 992 مليون دولار. وهو كان قد تبرع سنة 2012 بحوالى 500 مليون دولار للجمعية عينها.

وتلاه في المرتبة الثانية رجل الأعمال من تكساس جورج ميتشيل الذي جنى ثروته من قطاع المحروقات وتبرع عند وفاته في يوليو الماضي بـ 750 مليون دولار لجمعية تديرها عائلته تعنى خصوصا بإيجاد حلول للحد من تداعيات التغير المناخي.

وكانت المرتبة الثالثة من نصيب فيل نايت أحد مؤسسي مجموعة “نايكه” وزوجته بينيلوبي اللذين تبرعا بـ 500 مليون دولار لجمعية “أوريغون هيلث أند ساينس يونيفيرستي فاوندايشن”، التي تقوم بأبحاث لمكافحة مرض السرطان.

أما المرتبة الرابعة، فقد احتلها مايكل بلومبرغ رئيس بلدية نيويورك السابق الذي تبرع بـ 452 مليون دولار.

وأوضحت مجلة “ذي كرونيكل أوف فيلانثروبي” أن التبرعات قدمت بغالبيتها لجامعات ومستشفيات ومختبرات أبحاث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *