وطنيات

إسباني: البوليساريو صناعة جزائرية أضحت تهدد الأمن الدولي

قال الصحافي والكاتب الاسباني، شيما خيل، إن “البوليساريو كيان مصطنع من قبل الجزائر” وقد أضحى اليوم “جبهة ضد حقوق الإنسان ومصدر تهديد للأمن الدولي”.

وكتب هذا المحلل الإسباني، في كتابه الجديد بعنوان البوليساريو.. قصة جبهة ضد حقوق الإنسان والأمن الدولي، الذي قدم مساء أمس الثلاثاء بمدريد، أن جبهة البوليساريو كيان مصطنع، تم تلفيقه خلال الحرب الباردة، لخدمة مصالح الحكومة الجزائرية التي ترغب في إيجاد منفذ لها على المحيط الأطلسي.

وبحسب شيما خيل، فإن هذا المؤلف الجديد يحمل نظرة نقدية تروم إظهار أننا أمام مشكلة مصطنعة تجثم منذ 40 سنة، وأن نزاع الصحراء افتعله النظام الجزائري، ويضطلع فيه بدور المحرك والنصير فقط لمحاصرة مصالح المغرب.

وأضاف خيل، المحلل والخبير في العلاقات المغاربية، أن الكتاب يكشف، كذلك، الرهانات الحقيقية والأسباب التي كانت وراء خلق جبهة البوليساريو في سبعينيات القرن الماضي.

وقد تناول الكاتب في الباب الأول من هذا العمل الجديد تاريخ النزاع في الصحراء، واستحضر في الباب الثاني الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وممارسات قادة البوليساريو منذ بداية هذا النزاع المفتعل، أما الباب الثالث فخصصه للأمن الدولي بمنطقة الساحل والصحراء الاستراتيجية، والقريبة من جزر الكناري وإسبانيا.

ورام هذا الصحافي الإسباني، الذي سبق ونشر كتابا بعنوان لو كي إيل فرينتي بوليساريو إسكوندي (ما تخفيه جبهة البوليساريو)، في عمله الجديد تنوير الرأي العام، لاسيما الإسباني، في ما يخص الوجه الحقيقي للبوليساريو ولانفصاليي تندوف.

وقد عاد الصحفي الإسباني في الجزء الأول من هذا الكتاب إلى ما وصفه بموقف الجزائر الناكر لجميل المغرب الذي كان قد ساعد جاره في الشرق على استرجاع استقلاله.

وأوضح خيل أن الأمر يتعلق بنزاع مفتعل، وأنه نتيجة للحرب الباردة، والذي كانت من خلاله الجزائر تسعى إلى اختلاق دويلة وهمية وغير قابلة للحياة، بهدف زعزعة استقرار المغرب، وبالخصوص الحصول على منفذ إلى المحيط الأطلسي.

وذكر بأن أول انتهاك لحقوق الإنسان اقترفته السلطات الجزائرية في علاقة بهذا النزاع كان غداة توقيع الاتفاق الثلاثي بمدريد، وهو طرد واضطهاد آلاف المغاربة كانوا يعيشون بالجزائر، مشيرا إلى أن عددا منهم كانوا قد توجهوا إلى الجزائر لمساعدة الجزائريين في نضالهم من أجل تحرير البلاد من نير الاستعمار الفرنسي.

وأضاف الصحفي الإسباني أن الانتهاك الجسيم الثاني لحقوق الإنسان، أمام صمت وتواطؤ الأمم المتحدة هو ترحيل البوليساريو، وبدعم من الدولة الجزائرية، للصحراويين إلى مخيمات تندوف جنوب الجزائر، مباشرة بعيد خروج إسبانيا من الأقاليم الجنوبية للمغرب.

وذكر في هذا الصدد، بالكيفية التي قام بها البوليساريو والجزائر بتمزيق وتفريق عائلات صحراوية وانتزاع أطفالها وترحيلهم قصرا إلى دول أخرى لاسيما كوبا، منددا باستمرار ظاهرة الاسترقاق بمخيمات تندوف التي تسيطر عليها هذه الحركة الانفصالية.

وخلال عرض هذا الكتاب سرد خيل، الذي كان مرفوقا بالخبير في نزاع الصحراء، الكناري رافائيل إسبارسا، عضو الحزب الاشتراكي بلاس بالماس، حالات مختلفة لانتهاكات حقوق الإنسان اقترفتها البوليساريو، وشهادات صحراويين التقاهم وقادة سابقين للبوليساريو عادوا إلى المملكة تؤكد وجود سجون متنقلة بالمخيمات.

وأشار الكاتب والصحفي الإسباني إلى أن البوليساريو تسمية وحركة ديكتاتورية لا تمثل جميع الصحراويين، مسجلا أن قيادتها تمسك بقبضة من حديد على مخيمات تندوف وترفض وتقمع أي صوت يعارض أطروحتها.

واستشهد، في هذا السياق، بحالة الناشط الصحراوي مصطفى سلمى ولد سيدي مولود الذي منع من ملاقاة عائلته في تندوف فقط لأنه أعرب، خلال زيارة للمغرب، عن تأييده لمقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب سنة 2007 للأمم المتحدة.

وذكر خيل الحاضرين بأن هذا الناشط، الذي اعتقل من قبل ميليشيات البوليساريو ووضع في سجن متنقل، واصل معركته من على التراب الموريتاني، كما ذكر بالأعمال الإرهابية التي ارتكبتها هذه الحركة في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي ضد جنود وصيادين إسبان.

وحرص خيل على التذكير كذلك بأن هذه الأعمال الإرهابية خلفت نحو 300 ضحية إسبانية، مشيرا، في هذا الصدد، إلى طرد حكومة فيليبي غونتثاليث الاشتراكية حينها لممثل البوليساريو بمدريد، المدعو أحمد البخاري.

وأوضح هذا الخبير في الأمن المواطن والإرهاب والحريات العامة، في كتابه الجديد، الذي يقع في 258 صفحة، أن البوليساريو يشكل خطرا وتهديدا للأمن الدولي، مشيرا إلى تواطؤ وانخراط عناصر جبهة البوليساريو في الظاهرة المعقدة للجريمة وإرهاب تنظيم القاعدة بمنطقة الساحل.

وخلص خيل إلى أن المقترح المغربي للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية، وصف بالجاد وذي المصداقية من قبل الأمم المتحدة وبالحل الأفضل والوحيد لإنهاء نزاع عمر طويلا، وفرصة عظيمة لإقامة سلام دائم بهذه المنطقة.

وأكد الصحفي الإسباني، الذي تعرض لتحرشات واعتداءات الانفصاليين وداعميهم بإسبانيا، على أن المبادرة المغربية تمثل خطوة جبارة قام بها المغرب من أجل حل هذا النزاع المفتعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *