متابعات

طاطا: الجماعة القروية لـ “اكينان” تحت مجهر مجلس إدريس جطو

جاء في التقرير الأخير الصادر عن المجلس الاعلى للحسابات، أن الجماعة القروية لاكينان الواقعة بالنفوذ الترابي لإقليم طاطا (شمال الإقليم بحوالي 100 كلم)، تعد من الجماعات التي عرفت اختلالات على مستوى تنفيذ ميزانية الجماعة برسم سنة 2012.

ومكنت المراقبة التي قام بها المجلس الجهوي للحسابات بالعيون بعدما رفضت الهيئات التداولية الحساب الاداري وعرضت القضية من قبل العامل السابق وبالإقليم، (مكنت) من الوقوف على جملة من الاختلالات اللصيقة بإجراءات تنفيذ ميزانية الجماعة، أجملها التقرير في خانت الجماعات التي تعاني التدبير العشوائي وغير المعقلن للمقالع؛ وعدم احترام القوانين والأنظمة الجاري بها العمل في مجال التعمير.

كما لاحظ التقرير عدم ضبط الوعاء العقاري؛ فضلا عن عدم تحصيل المداخيل وغياب الإجراءات الضرورية لتحصيل الباقي استخلاصه، إلى جانب التنفيذ غير العقلاني لبعض النفقات كالبنزين وقطع الغيار ومصاريف التنقل ومواد البناء؛ وكذا إعطاء الدعم للجمعيات دون اعتماد أي معايير للاختيار كذا ونواقص في تنفيذ الصفقات وسوء تدبير حظيرة السيارات.

جدير بالذكر أنه إلى جانب جماعة اكينان بإقليم طاطا، خضعت كل من الجماعة القروية لافركت وايت بوفولن التابعتين لإقليم كلميم لنفس العملية على مستوى جهة كلميم السمارة برسم نفس السنة، وذلك بطلب من والي الجهة عامل إقليم كلميم السابق.

إلى ذلك فإن هذه الملاحظات الصادرة عن المجالس الجهوية للحسابات، تبقى مجرد مساعدات ذات طبيعة استشارية وتقنية من أجل قيام السلطات الوصية بمهامها في مجال التدبير المالي والمحاسباتي المحلي كما يفيد ذات التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *