خارج الحدود

زلزال سياسي يضرب الخليج .. ثلاث دول تتحالف ضد قطر

قالت السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة الأربعاء، إنها ستسحب سفراءها من قطر لأن الدوحة لم تلتزم باتفاق بين دول مجلس التعاون الخليجي يقضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضها البعض.

وأصدرت الدول الثلاث بيانا مشتركا أعلنت فيه هذه الخطوة التي يعتقد أنها لم يسبق لها مثيل في تاريخ مجلس التعاون الخليجي الذي يبلغ ثلاثة عقود.

ويضم المجلس في عضويته السعودية والبحرين والكويت وقطر والإمارات وعمان.

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن بيان مشترك أن الدول الثلاث «اضطرت إلى استدعاء السفراء». وبحسب البيان، فإن الهدف من قرار الدول الثلاث «حماية أمنها واستقرارها»، إلا أنه لم يتضمن أسباباً محددة للقرار. غير أنه حمّل الدوحة مسؤولية حدوث تصدع في مجلس التعاون الخليجي.

وقال البيان إن «الدول الثلاث اضطرت إلى البدء في اتخاذ ما تراه مناسباً لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من دولة قطر اعتباراً من هذا اليوم 5 مارس الجاري»، مبرراً خطوة سحب السفراء بـ «عدم التزام قطر بالاتفاق المبرم في 23 نوفمبر الماضي في العاصمة السعودية الرياض، الذي وقّعه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحضور الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وأيّده جميع قادة دول مجلس التعاون الخليجي الستة».

ويقضي الاتفاق الذي لم تلتزم قطر بتنفيذه، بحسب البيان، بـ«الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر»، وينص الاتفاق أيضاً على «عدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد، سواء عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي وعدم دعم الإعلام المعادي».

وأعربت الدول الثلاث، في ختام البيان، عن أملها بأن «تسارع دولة قطر إلى اتخاذ الخطوات الفورية للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه ولحماية مسيرة دول المجلس من أي تصدع، والذي تعقد عليه شعوبها آمالاً كبيرة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *