مجتمع

وهبي: ميثاق الرميد حول العدالة يضرب كل مكتسبات المحامين

قال النقيب حسن وهبي رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، إن ميثاق إصلاح منظومة العدالة المعلن عن بنوده أخيراً من قبل وزير العدل والحريات فيه استهداف لمهنة المحاماة، وضرب لمكتسبات تم ترسيخها على امتداد عقود.

وأوضح وهبي خلال ندوة نظمتها السبت 8 مارس 2014، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأكادير، أن المحامين يرفضون الميثاق جملة وتفصيلا، لكونه ضيق الخناق على مهنة المحاماة ومسَّ بحريتها واستقلالها، ولم يتم الاستجابة للمطالب المتوخاة، أن هناك تنكرا مُمنهجا للمطالب التي تقدمت بها جمعية هيئات المحامين بالمغرب أمام الهيئة العليا للحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة، أو في إطار ندوات الهيئة الوطنية للحوار.

واعتبر النقيب خلال حديثه بندوة حول “إصـــلاح منظومة العدالة بالمغرب”، أن ميثاق إصلاح العدالة أتى باشياء إيجابية من شأنها السير في إصلاح منظومة العدالة، غير أنها حسب رأيه جزئية وبسيطة وهشــة ولا ترقى لأدنى الطموحات.

من جانبه أكــد عبد العزيز السلامي رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأكادير، أن إختيار فرع الجمعية لموضوع إصــلاح العدالة جاء بسبب راهنيته وأهميتــه، ومن أجل نقل النقاش حول العدالة من نقاش مهني صرف إلى نقاش عمومي بإعتبار إصلاح العدالة قضية مجتمع ككل، منبها إلى أن الفساد الذي ينخر جســم القضــاء هو جزء من الواقع العام ببلادنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *