خارج الحدود

العدو يكمن في السكر والكاربوهيدرات وليس الدهون المشبعة

ذهب عالم أميركي معروف الى ان الغذاء قليل الدسم لا يحد من خطر الاصابة بمرض القلب أو يسهم في إطالة عمر الانسان وان العدو الحقيقي هو السكر والكاربوهيدرات.واضاف ان النصائح المتداولة حاليا بشأن الغذاء الصحي تعتمد على أدلة معيوبة من خمسينات القرن الماضي، تتهم الدهون المشبعة بالمسؤولية وتهدد الصحة العامة.

قال الاختصاصي الأميركي بأمراض القلب والدورة الدموية جيمس دي نيكولانطونيو ان المطلوب حملة صحية عامة بقوة الحملة التي شهدها عقدا السبعينات والثمانينات ضد الدهون المشعبة نقول فيها اننا كنا مخطئين.

وكتب دي نيكولانطونيو في مجلة Open Heart الطبية الأميركية انه ليس هناك دليل قاطع على أي آثار إيجابية للغذاء قليل الدسم على الصحة بل ان الكتابات الطبية تشير الى عدم وجود أي تأثير ، نافع أو ضار ، لخفض ما يُستهلك من الدهون.وأضاف ان الخوف العام من ان الدهون المشبعة ترفع مستوى الكولسترول خوف ليس له أي أساس.

ويرى كثير من الخبراء ان الغذاء قليل الدسم يقلل خطر البدانة والاصابة بمرض السكري في حين ان العكس هو الصحيح ، بحسب الدكتور دي نيكولانطونيو.وهناك أدلة تبين ان الغذاء قليل الكاربوهيدرات يخفض مستوى الكولسترول الضار وليس الغذاء قليل الدسم.ولكن دي نيكولانطونيو دعا الى تجنب اللحوم والأغذية الجاهزة رغم ذلك.

الغذاء الدسم مضر بالقلب .. خرافة

وكان خبراء بريطانيون أعلنوا ان الفهم الخاطئ للدراسات العلمية كرَّس الخرافة القائلة بأن الغذاء الدسم مضر بالقلب ، بحسب رأيهم مشيرين الى ان نصائح بدأت تُعطى لخفض استهلاك الدهون الى 30 في المئة من اجمالي الطاقة التي يحتاجها الانسان والدهون المشعبة الى 10 في المئة.ولكن ابحاثا جديدة أُجريت لا تجد علاقة بين كمية ما يُستهلك من دهون مشبعة وخطر الاصابة بامراض القلب والأوعية الدموية بل توصلت احدى الدراسات الى ان الدهون المشبعة توفر وقاية منها في الواقع.

وأصبحت السويد اول بلد غربي يعتمد توجيهات غذائية ترفض خرافة الغذاء قليل الدسم لصالح الغذاء الدسم لكنه قليل الكاربوهيدرات. وقال الدكتور دي نيكولانطونيو ان من السهل ان ندرك من هذه البيانات ان انتشار أمراض تصلب الشرائيين والقلب والسكري والبدانة ومتلازمة الأيض عالميا مدفوع بغذاء كثير الكاربوهيدرات والسكر لكنه قليل الدسم ، وهو اكتشاف لم نبدأ بقبوله إلا الآن. وأكد ان افضل غذاء لتقوية القلب والحفاظ عليه هو الغذاء قليل الكاربوهيدرات والسكر مع تجنب الأطعمة الجاهزة.

واتفق معه البروفيسور براين راتكليف من جامعة روبرت غوردن البريطانية قائلا ان الأدلة المتوفرة لا تسند النصحية القائلة بتقليل استهلاك الدهون والدهون المشبعة.

ولكن صحيفة الديلي ميل نقلت عن البروفيسور توم ساندرز رئيس قسم أمراض السكري والعلوم الغذائية في كلية كنغ الطبية في لندن قوله ان النصيحة الغذائية الداعية الى تجنب منتجات اللحوم الدهنية واختيار ألبان قليلة الدسم والحد من تناول الحلويات التي كثيرا ما تكون غنية بالدهون المشبعة والسكر، واختيار أغذية تحوي دهونا غير مشبعة مثل المكسرات والسمك والدهون النباتية تبقى نصيحة سليمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *