آخر ساعة

أكادير: انطلاق فعاليات المعرض السنوي السابع للطوابعية والعملات

“بأيدينا نحافظ على بيئتنا” اختارته جمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب شعارا لمعرضها السنوي السابع للطوابعية والعملات المغربية والذي انطلقت فعالياته مساء اليوم الأربعاء 12 مارس 2014 بحضور فعاليات حكومية وغير حكومية بدار إليغ حي النهضة أكادير.

تميز حفل الافتتاح الذي خصت به نوادي الطوابعية الـ11 المحدثة من طرف الجمعية داخل المؤسسات التعليمية بتوزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة رسم محتوى طابع بريدي يحسس بأهمية الحفاظ على البيئة والتي شارك فيها 300 تلميذة وتلميذ.

الافتتاح الرسمي لهذا الحدث تميز بتكريم مدينة أكادير في مجلسها الجماعي والذي خطى خطوات رشيدة في الارتقاء بالمشهد البيئي بالمدينة، من خلال قيادته لحملات التشجير، وبناء فضاءات للترفيه والترويح عن النفس فضلا عن دعمه المستمر للمبادرات الرامية للحفاظ على البيئة.

وفي معرض كلمته الافتتاحية، أشاد رئيس الجمعية ميشيل ديبريه بالمجهودات الكبيرة التي يبذلها مجلس إدارة الجمعية في نشر ثقافة الطوابعية، والحفاظ على هذا التراث المادي الكبير الذي يؤرخ لفترات مختلفة من تاريخ المغرب، ويعرف بثقافته المتنوعة، وتراثه العريق من خلال دروس تكوينية ينشطها أعضاء الجمعية بالمؤسسات التعليمية. دروس استفاد منها أزيد من 1000 تلميذة وتلميذ طيلة الأربع سنوات الماضية.

أما نائب رئيس المجلس الجماعي اسماعيل شكري فقد عبر عن شكره وامتنانه لجمعية هواة الطوابع البريدية لأكادير والجنوب التي سلمت له تذكارا تقديرا لمجهودات المجلس في الحفاظ على البيئة وخلق مجالات خضراء بالمدينة.

كما أثنى على مجهودات الجمعية المتواصلة في نشر الوعي بأهمية الطابع البريدي معتبرا إياها جمعية استطاعت أن بمجهوداتها الفردية أت تفرض نفسها وطنيا ودوليا من خلال تنظيمها لمعرض أكادير الدولي للطوابعية والعملات مرة كل سنتين، ناهيك عن مشاركاتها في المعارض الدولية والتي كان آخرها معرض جدة بالمملكة العربية السعودية، والمعرض العربي لسطيف بالجزائر.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة المنظمة بمساهمة بريد المغرب والمجلس البلدي لأكادير تأتي في إطار الأنشطة الإشعاعية، والثقافية والتنموية للجمعية كما تخلد تأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للأرض، والأسبوع العالمي للغابة، واليوم العالمي للماء والتي تخلد خلال شهر مارس من كل سنة.

أما عن برنامج المعرض، فستتواصل فعالياته يوم الخميس بفتحه أمام الزوار ممن يستهويهم الطابع البريدي، والعملات القديمة، كما سيشارك الخبير الطوابعي حاتم العطار من سلطنة عمان بمحاضرة حول أسس تصميم الطابع البريدي ابتداء من الخامسة مساء.

يوم الجمعة صباحا ستخصص ورشة تكوينية في مبادئ الطوابعية لكل زوار المعرض، وابتداء من الخامسة مساء ستشهد دار إليغ بحي النهضة فعاليات المائدة المستديرة حول ”التربية البيئية في الطوابع البريدية“ والتي سيشارك فيها مجموعة من المتدخلين من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والنوادي البيئية وفعاليات المجتمع المدني. وفي يوم السبت سينطلق صالون الطوابعية كمجال للتواصل، وتبادل المعارف والخبرات، وتبادل الطوابع البريدية كذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *