تربية وتعليم

هيئات .. الاستهتار بأرواح الطلبة المضربين عن الطعام جريمة شنعاء

دقت أكثر من 14 هيئة سياسية ونقابية وحقوقية ناقوس الخطر في قضية خمس طلبة معتقلين بسجن العواد بالقنيطرة، ويتعلق الأمر بكل من عبد الرزاق حقاو، عبد الرحيم التاويل، زكرياء الرقاص، اسماعيل الأحمر، وكريم بوسعدان، المضربين عن الطعام لما يزيد عن 36 يوما.

وقالت الهيئات المساندة للطلبة إن ما وصل إليه الطلبة، ينم عن تجاهل مقصود من طرف المسؤولين وأن ”خطورة الوضع الصحي للمناضلين تستدعي تدخلا عاجلا لوقف هذا الاستهتار المنظم والمقصود بمطالب وأرواح المعتقلين والذي تمارسه بتنسيق محكم كل الجهات الرسمية المسئولة بشكل مباشر على هذه الجريمة الشنعاء إدارة السجن المدني والسلطات المحلية و كافة المسؤولين في المدينة.

وحمل البيان الشديد اللهجة والذي توصلت ”مشاهد.أنفو” بنسخة منه، المسؤولية المباشرة لإدارة السجن المدني ولرئاسة الضابطة القضائية في تدهور الوضع الصحي للمعتقلين الخمسة المضربين عن الطعام، فيما أدان البيان ما وصفه ”بالتجاهل المقصود الذي يطال ملفهم المطلبي المشروع”.

وطالب الموقعون في بيان مشترك عن لجنة التضامن مع المعتقلين السياسيين الخمس بالقنيطرةبـ “السراح الفوري واللامشروط للمعتقلين وبرفع ما وصفوه بـ ”جميع مظاهر العسكرة عن جامعة ابن طفيل”.

والموقعون على البيان هم؛ الحزب الاشتراكي الموحد وحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي والنهج الديمقراطي والخيار اليساري الديمقراطي القاعدي والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والمؤتمر الوطني الاتحادي، الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، التوجه الديمقراطي للاتحاد المغربي للشغل (الاتحاد النقابي للموظفين، الجامعة الوطنية للتعليم، الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي)، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الفدرالية الديمقراطية للشغل، الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب”.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة من الطلبة يخوضون بالرباط منذ صباح الاثنين إضرابا رمزيا عن الطعام، تضامنا مع رفاقهم الطلبة المعتقلين في سجن العواد بالقنيطرة و الذين عجزوا عن الحركة بسبب الإضراب عن الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *