آخر ساعة

اختتام فعاليات الموسم السنوي الثاني للمدارس العتيقة بتارودانت

أسدل الستار، يوم الثلاثاء بتارودانت، على فعاليات الدورة الثانية للموسم السنوي للمدارس العتيقة، الذي نظمته على مدى أسبوع مؤسسة سوس للمدارس العتيقة في موضوع “الإمامة العظمى” بمشاركة ثلة من العلماء والفقهاء والطلبة والأساتذة الباحثين.

وذكر بلاغ للمؤسسة أن هذه الدورة الثانية، التي نظمت تحت رعاية الملك محمد السادس، تميزت بمشاركة سبع مدارس عتيقة بلغ مجموع طلبتها المشاركين 500 طالب توالوا على تلاوة أحزاب القرآن الكريم بطريقة جماعية وإنشاد الأمداح النبوية والمنظومات الوعظية والعلمية بالعربية والأمازيغية السوسية.

كما قام هؤلاء الطلبة بإلقاء القصائد والكلمات وتقديم التمثيليات وغيرها من الأنشطة، فيما شهدت الندوات العلمية مشاركة 30 باحثا، في الوقت الذي شاركت فيه 60 امرأة من أعضاء خلايا المرأة وقضايا الأسرة التابعة للمجالس العلمية بالجهة في تنشيط أشغال مائدة مستديرة.

وشهد الحفل الختامي توزيع 22 جائزة مالية وعينية تمثلت في مجموعة من الكتب ونسخة من المصحف المحمدي الشريف، في الشعر والمقالة والفنون العلمية مثل النحو والبلاغة والفقه وأصوله والحديث والسيرة.

كما شهدت هذه الدورة انعقاد ثماني ندوات خصصت لدراسة الجوانب العلمية والفكرية والقانونية والتاريخية لموضوع الإمامة العظمى خلص المتدخلون خلالها إلى أهمية الموضوع باعتباره من أسس العقيدة الإسلامية ومن الخصوصيات الدينية والوطنية للمملكة المغربية، وإلى أن الإسلام قد وضع قواعد دقيقة للعلاقة بين الأمير ورعيته قوامها تحديد الحقوق والواجبات وربط ذلك كله بتقوى الله وطلب رضوانه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *