اقتصاد

التجهيز: فك العزلة عن ورزازات من خلال تهيئة الطريق الوطنية 9

ذكر بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك أن تهيئة الطريق الوطنية رقم 9، الرابطة بين مراكش وورزازات على طول 186 كلم، سيمكن من تعزيز وتقوية جاذبية الجهة الجنوبية الشرقية للمملكة وتحسين قدرتها التنافسية.

وحسب البلاغ، فإن تهيئة هذه الطريق تدخل في إطار سياسة الأوراش الكبرى للوزارة لتحديث وتطوير الشبكة الطرقية لملاءمتها مع تطور حركة السير، التي تعرف نموا سريعا خلال السنوات الأخيرة، وكذلك في إطار استراتيجية التنمية للجهة الجنوبية الشرقية للمملكة.

وأضاف المصدر نفسه، أن تحسين ظروف حركة المرور على هذا المحور المهيكل سيمكن مدينة ورزازات من الربط بشكل جيد بشبكة الطرق السيارة التي تربط مدينة مراكش بالدار البيضاء وأكادير.

وأشار إلى أن الطريق الوطنية رقم 9 تعد المحور الوحيد الذي يربط مراكش بورزازات وزاكورة وتنغير، والتي تعاني حاليا من خصائص هندسية وعرة بسبب مرورها في سلسلة جبال الأطلس الكبير، كما تتميز بحوادث سير خطيرة وتساقطات ثلجية مهمة خلال فصل الشتاء بمنطقة تيزي نتيشكا ذات ارتفاع 2900 متر، مما يؤدي الى اضطراب في حركة المرور خلال هذه الفترة.

ويهم هذا المشروع ساكنة تفوق 3ر2 مليون نسمة موزعة على ست أقاليم، وهي ورزازات وزاكورة وتنغير والرشيدية وتارودانت وطاطا، وذلك على مساحة تفوق 158 ألف كلم مربع .

وتتلخص الأهداف الرئيسية لتهيئ الطريق الوطنية رقم 9، في تحسين السلامة الطرقية وضمان استمرارية حركة السير بين مراكش وورزازات وخصوصا في فصل الشتاء، وتحسين مستوى الخدمة المقدمة إلى مستعملي الطريق وتسهيل الوصول إلى المنطقة الجنوبية الشرقية للمملكة (ورزازات وزاكورة و تنغير وتارودانت والرشيدية)، فضلا عن كون مدينة مراكش والحوز سيستفيدان أيضا من هذا المشروع.

ويروم هذا المشروع، أيضا، تقليص مدة المرور بين مراكش وورزازات، ودعم وتعزيز دينامية التنمية الاقتصادية للجهة الجنوبية الشرقية، وكذا تنمية السياحة ومحطات الطاقة الشمسية، بالاضافة الى تنمية الواحات والصناعة السينمائية بالمنطقة.

ولتحقيق هذا المشروع – يضيف البلاغ – خصصت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك ميزانية تقدر بمليار درهم للفترة الممتدة مابين 2014 و2017.

ولانجاز هذا المشروع قامت الوزارة بالاعلان عن صفقة أشغال الشطر الأول وذلك يوم 31 مارس الماضي، والذي يبلغ طوله 13 كلم، بتكلفة مالية تقدر بـ 200 مليون درهم.

أما المقاطع التي تربط بين أكويم وتيشكا على طول 5ر 24 كلم ، وتادارت وتوفليحت على طول 5ر 30 كلم وتثنية المقطع الرابط بين مراكش وأيت أورير على طول 26 كلم بكلفة اجمالية تقدر ب 700 مليون درهم، فإن الإعلان عن الصفقات سيتم قبل نهاية السنة الجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *