آخر ساعة

إنطلاق الدورة الـ 16 من جائزة أكادير للمسرح الاحترافي

بحضور مجموعة من الفنانين والمخرجين المسرحيين، ومختلف فعاليات المجتمع المدني شهدت قاعة إبراهيم الراضي ببلدية أكادير مساء يوم الأربعاء 16 أبريل 2014 انطلاق فعاليات الدورة الـ16 من جائزة أكادير للمسرح الاحترافي والتي تنظمها جمعية أفاييك خلال الفترة الممتدة مابين 16 و20 من أبريل الجاري تحت شعار ”المسرح الاحترافي، خلق وإبداع“.

افتتحت الدورة بدقيقة صمت وتلاوة الفاتحة ترحما على روح الفقيد، الفنان الأمازيغي عبد العزيز الشامخ أحد مؤسسي ”مجموعة ازنزارن“، وبعدها تناول كلمة الافتتاح السيد جواد فرجي مدير الدورة والذي أشاد فيها بمجهودات الجمعية في السعي قدما من أجل المساهمة في النهوض بالمسرح ماديا وأدبيا وتنظيميا حتى يواكب التغيرات التي يشهدها مجتمعنا وذلك من خلال دورات ومهرجانات مسرحية تكرم أبا الفنون، وتعيد الاعتبار للمسرح والمسرحيين خصوصا بمدينة أكادير.

وتتكون لجنة التحكيم من الفنان والمخرج المسرحي محمد خوميس رئيسا، والدكتورة زهرة مكاش، والدكتور رشيد أترحوت، والفنان والمخرج المسرحي عبد العزيز بوجعادة. وفي معرض حديثه شكر هذا الأخير باسم لجنة التحكيم الجمعية المنظمة على عملها الذي يعطي نفسا جديدا للحياة الثقافية بالمدينة، ويفسح المجال أمام عشاق المسرح من مختلف الأجيال والأعمار للحضور والتفاعل مع العروض المقدمة في أفق نشر ثقافة التواصل والتعريف بالكفاءات الفنية، وتقريب الفن من المجتمع والترويح عن النفس، وترسيخ فرجة محبوكة، وفق رؤى مدروسة وجماليات مختارة.

انطلاق الدورة كان بعرض مسرحية ”راوية نار“ لفرقة “بصمات الفن”، وهو إبداع (مونودرامي) من تأليف وإخراج المبدع المسرحي إبراهيم روبيعة، وشخصته الممثلة القديرة رشيدة كرعان. هذه الأخيرة خلقت فرجة داخل القاعة، حيث عالجت موضوع حرية المرأة، وقضايا اجتماعية، ودينية، وسياسية أخرى. المسرحية تطرقت إلى موضوع حرية المرأة، وعالجت عدة قضايا جوهرية أخرى، فيها ما هو اجتماعي، وديني و سياسي، من خلال استحضار شخصيات متعددة من جهة، ومن جهة أخرى تقديم الشخصية المحورية بشكل رمزي يختزل عدة صور للمرأة.

ستتواصل فعاليات الدورة بالمركب الثقافي محمد جمال الدرة بحي الداخلة بأكادير بتقديم عروض الفرق التالية: عرض مسرحية ”إقبورن“ لفرقة “الأنامل الساحرة” من الرباط يوم الخميس 17 أبريل على الساعة الثامنة والنصف ليلا، وعرض مسرحية ”الرابوز“ لفرقة “فيزاج” من الدار البيضاء وذلك يوم الجمعة 18 أبريل على الساعة الثامنة والنصف ليلا، ومسرحية ”تخريف ثنائي“ للفرقة المسرحية الحسانية لجمعية النخيل للثقافة والفن والتربية من كلميم يوم السبت 19 أبريل الجاري على الساعة الثامنة والنصف ليلا، ومسرحية ”هم الأوباش“ لوكالة” فري كاب للإنتاج ” من الدار البيضاء يوم الأحد 20 أبريل على الساعة السادسة مساء. أما عرض مسرحية ”سكيزوفرينيا“ لفرقة “مسرح أفروديت “من الرباط فسيكون بقاعة إبراهيم الراضي ببلدية أكادير على الساعة الثامنة ليلا ليسدل الستار على هذه التظاهرة الثقافية والفنية الوطنية بحفل توزيع الجوائز.

يذكر أن الدورة الـ16 من جائزة أكادير للمسرح الاحترافي تنظم بتعاون مع وزارة الثقافة، ومسرح محمد الخامس، وبشراكة مع بلدية اكادير، وبمساهمة جمعية سوس ماسة درعة للتنمية الثقافية، والوكالة المستقلة للخدمات، ومؤسسة العمران، وشركة فانتازيا، وشركة أكوا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *