مجتمع

طلبة معتقلون بسجن آيت ملول يطالبون باستكمال دراستهم

يعرف السجن المحلي بايت ملول نوعا من الاحتقان في أوساط الطلبة السجناء على خلفية الأحدات الأخيرة التي عرفتها جامعة ابن زهر، وذلك بفعل رفض الإدارة السماح للطلبة بمقابلة زملاء لهم في الدراسة للتحضير للامتحانات القادمة.

وكشفت بعض المصادر أن هذه الواقعة، خلقت استياءً شديدا في صفوف المعتقلين وزملائهم، بالإضافة إلى عائلاتهم وكذا بعض الجمعيات الحقوقية والمدنية المتعاطفة معهم، والتي لوحت بتنظيم وقفة احتجاجية تزامنا مع دخول الطلبة في إضراب انذاري عن الطعام إن لم تستجب إدارة السجن لملفهم المطلبي.

ويسود التخوف معظم عائلات السجناء على فلذات أكبادهم من الإضراب عن الطعام، لما له من أثار صحية ونفسية.

واستنادا إلى معطيات حصلت عليها الجريدة من أحد أعضاء اللجنة المحلية للدفاع عن الطلبة المعتقلين، فإن السجناء راسلو الإدارة من أجل تمكينهم من الشروط الأساسية لإستكمال دراستهم وتجميعهم في زنزانة واحدة.

جدير بالذكر أنه سبق لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بانزكان آيت ملول، أن أصدرت بيانا تدق من خلاله ناقوس الخطر حول الاكتظاظ الذي يعرفه السجن، أبرزت فيه مجموعة من المشاكل التي تعتري المؤسسة، يبقى أبرزها الطاقة الاستيعابية، ذلك أن المؤسسة شيدت لاستقبال 1600 سجين، في حين أنها تاوي اليوم أكثر من 4000 سجين رغم عمليات الترحيل التي جرت مؤخرا في اتجاه سجون أخرى كتزنيت وآسفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *