تربية وتعليم

حوالي 742 ألف تلميذ بمؤسسات التعليم الخاص

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، اليوم الثلاثاء، إن مجموع تلاميذ التعليم الخصوصي بلغ 741 ألف و523 تلميذ، وعدد الأساتذة القارين في هذا القطاع 49 ألف و712 أستاذ.

وأوضح بلمختار، في جواب على سؤال شفوي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين حول موضوع “مواكبة التعليم الخصوصي لتحقيق اكتفائه الذاتي من الأساتذة”، أن عدد مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بالمغرب وصل إلى 3656 مؤسسة.

وذكر بأنه في إطار الاجراءات المتخذة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في الموارد البشرية، تم التوقيع سنة 2011 على اتفاقية بين الوزارة والجمعيات الممثلة لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات من أجل تنظيم دورات للتكوين الأساس لفائدة الشباب حاملي الشهادات تمكنهم من العمل كمدرسين بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي.

كما أشار إلى أنه بمبادرة من رئاسة الحكومة تم في نونبر الماضي توقيع الاتفاقية الإطار بين وزير الاقتصاد والمالية ووزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، وكذا الاتفاق الإطار بين وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ورؤساء الجامعات المتعلقان بتنفيذ عملية تكوين 10 آلاف إطار تربوي في أفق 2016 من بين حاملي الإجازة.

وكشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني أن الغلاف المالي المرصود لهذه العملية بلغ 161 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *