آخر ساعة

طالبة بالدراسات الأمازيغية بابن زهر تتوج ملكة جمال الورود بقلعة مكونة

توجت سكينة لوكيلي الطالبة بجامعة ابن زهر، ملكة جمال الورود بمهرجان قلعة مكونة في دورته الـ 52 والمنظمة على مدى أربعة أيام تحت شعار “المجال القروي، إكراهات التنمية ورهانات المستقبل”، برعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري، والذي نظم من قبل المجلس الإقليمي لتنغير والفيدرالية البيمهنية المغربية للورد بتعاون مع المجلس البلدي لقلعة مكونة والوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان والمجلس الإقليمي للسياحة، وبدعم من المجلس الجهوي للسياحة لسوس ماسة درعة ومؤسسة ورزازات الكبرى للتنمية المستدامة، إلى جانب دعم مجموعة من الفاعلين المحلين والوطنين الذين يثقون في المبادرة المواطنة الراغبة في إبراز دور الفاعلين المحلين.

وفي اتصال لها مع “مشاهد.أنفو”، أعربت سكينة عن اعتزازها باللقب، خصوصا وأن لجنة التحكيم اشترطت أن تكون المتسابقة ملمة بالثقافة والتقاليد المحلية وذات مستوى تعليمي مهم يمكنها من التعريف بتقاليد قلعة مكونة.

فإلى جانب دراستها، سكينة ذات الـ 21 ربيعا تنشط بعدة جمعيات بقلعة مكونة، وهي رئيسة لجنة الصحة والتوعية في المنطقة، بالإضافة إلى أنها مثلث في العديد من المسرحيات.

وفي هذه الدورة أكد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أن هذا المهرجان حظي بتنظيم جيد مما جعله يلقى النجاح المنشود، مشيرا إلى أن مخطط المغرب الأخضر لم يستثن أي سلسلة من سلاسل الإنتاج، وعمل على إدخال المنتجات المحلية في إطار الدعامة الثانية، مما يستدعي التعامل مع هذا المنتوج بطريقة تضمن له الاستمرارية.

ودعا الوزير إلى ضرورة دراسة الإمكانيات من أجل مضاعفة المنتوج وتوسيع المساحات المخصصة لهذا القطاع بشكل عقلاني، خاصة وأن السوق الدولية تعد سوقا واعدة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية شراكة تروم إحداث دار الورد بقلعة مكونة، وذلك من أجل تثمين منتوجات الورد والرفع من إمكانيات التسويق وتقوية قدرات الفلاحين، بتكلفة مالية تبلغ 6 ملايين درهم

كما وقعت اتفاقية شراكة أخرى، لبناء وتجهيز مركز لتصفية الدم بقلعة مكونة بتكلفة مالية تبلغ 4 ملايين درهم، وبطاقة استيعابية تصل إلى 60 شخصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *