آخر ساعة

الصويرة تحتضن المنتدى الثالث لمهرجان كناوة وموسيقى العالم

ينعقد المنتدى الثالث لمهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة، الذي يندرج في إطار الدورة الـ17 لهذا المهرجان (من 12 إلى 15 يونيو الجاري) يومي 13 و14 يونيو تحت شعار “إفريقيا القادمة”.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذا المنتدى، الذي تم إحداثه منذ سنتين، بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، سيتمحور حول أربعة مواضيع، إضافة إلى ندوة افتتاحية لدولاي كوناتي (مالي) رئيس جمعية المؤرخين الأفارقة.

وحسب المصدر ذاته، سيشارك في هذا المنتدى ثلة من المتدخلين البارزين الذين سيناقشون هذه المواضيع مع الجمهور المكون من باحثين في التاريخ والأنتروبولوجيا والسينمائيين والمفكرين والباحثين من بوركينافاصو ومالي والسنغال وفرنسا وكندا والولايات المتحدة والمغرب، وسيجعلون من المنتدى فضاء منفتحا للتبادل والنقاش، للتفكير مجددا في المغرب الإفريقي وتاريخه وهذه الفضاءات التي تنسج فيها العلاقات الإنسانية وراء الحدود الجغرافية.

وستهم مداخلات المشاركين في هذا الأيام المخصصة للتفكير والنقاش والتبادل مواضيع حول إفريقيا والعولمة، تاريخ طويل ومن أجل تلقين تاريخ إفريقيا في المغرب وإعادة النظر في العلاقات التاريخية بين شمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء من خلال دراسة الأقليات الدينية والإثنية: حالة يهود إفريقيا جنوب الصحراء والهويات والمجالات الترابية والدولة في إفريقيا والمغرب، سياسة الهجرة وكيفية التفكير في التعددية الدينية وحرية تنقل الأشخاص في إفريقيا.. حقائق وتحديات والمدارك الصحراوية والحسانية للصحراء الأطلسية والحركية المفروضة من إفريقيا جنوب الصحراء في اتجاه المغرب.. آفاق الاندماج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *