اقتصاد

تقرير أمريكي .. معدل الضرائب بالمغرب الأعلى في العالم

صنف تقرير للمجموعة الأمريكية المعروفة اختصارا بـ KPMG، معدل الضرائب بالمغرب من بين أعلى المعدلات في العالم، واحتل المغرب هذه الرتبة بعد إعلان الحكومة على مجموعة من القرارات التي تهم الرفع من الأسعار، والضريبة الداخلية على الاستهلاك للعديد من المواد، بالإضافة إلى الرفع من سقف الضريبة على القيمة المضافة، وكذا الضريبة على الشركات.

وحسب نفس التقرير الذي تتوفر الجريدة على نسخة منه، وجهت المجموعة المتخصصة في الاستشارة والتحليل، صفعة إلى الحكومة المغربية، حيث اعتبر التقرير الذي هم معدلات الضرائب غير المباشرة بـ 155 بلدا، معدل الضريبة بالمغرب من بين المعدلات الأعلى في العالم، حيث أن معدلات الضرائب المعتمدة بالمغرب تصل إلى 30 في المائة، ليحتل بذلك المرتبة 12 على الصعيد العالمي، والمرتبة 3 على صعيد شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بعد كل من الإمارات العربية المتحدة والسودان التي يبلغ فيها معدل الضرائب 35 في المائة.

وانتقد التقرير العديد من المراجعات التي شملت الضرائب غير المباشرة التي فرضتها الحكومة على الأشخاص الذاتيين والمعنويين، داعيا إلى إيجاد نظام شامل وفعال لتوسيع القاعدة الضريبية بدلا من الاعتماد على الضريبة على الدخل لدعم خزينة الدولة.

وكشف التقرير نفسه الذي شمل أزيد من 155 دولة، أن معدل الضرائب في قطر لا يتجاوز 10 في المائة، حيث احتلت الرتبة الأخيرة في تصنيف المؤسسة الأمريكية. وجاء هذا التقرير منافيا لما صرح به الخازن العام للملكة نور الدين بنسودة في وقت سابق، إذ أكد أن إصلاح المالية العمومية لن يتم بالرفع من معدل الضريبة بقدر ما سيتم عبر التحكم في النفقات العمومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *