مجتمع

كانوني: “العمران” حافظت على مستوى استثماراتها رغم الصعوبات

قال رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة التهيئة “العمران” بدر كانوني، إن مجموعة التهيئة “العمران” حققت نتائج مالية مهمة وتمكنت، بفضل ما بذلته من جهود وطنيا وجهويا، من المحافظة على مستوى استثماراتها على الرغم من الظرفية الصعبة التي يعرفها القطاع منذ بضع سنوات.

وأوضح كانوني، في لقاء مع الصحافة، اليوم الثلاثاء بالرباط، استعرض خلاله إنجازات المجموعة برسم سنة 2013 وبرنامج عملها لسنة 2014، أن المجموعة تمكنت خلال سنتي 2013 و2014 من المحافظة على مستوى استثماراتها التي بلغت على التوالي 6,3 مليار درهم، و4,94 مليار درهم.

وذكر بأن المجموعة فتحت أيضا أوراشا لإنجاز 36 ألف و901 وحدة سكنية جديدة، و64 ألف و356 وحدة للتأهيل الحضري، وأنهت الأشغال ب 37 ألف و 933 وحدة سكنية جديدة و103 ألف و913 وحدة للتأهيل الحضري.

أما في مجال الحكامة، فذكر كانوني بما تم بذله من جهود ضمن الورش الإصلاحي المفتوح منذ 2011 سواء فيما يتعلق بترسيخ ثقافة المقاولة وتوحيد معايير التدبير والتسيير لتحقيق مردودية أحسن، أو وضع خطط مشتركة في إطار ترسيخ قواعد الحكامة الجيدة وإرساء قواعد الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة والسهر على التطبيق السليم والفوري لتوصيات الهيئات المكلفة بالمراقبة.

وذكر بأنه تم منذ إطلاق البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” إعلان نحو 51 من المدن من دون صفيح، من ضمنها أربعة مدن في سنة 2013، مضيفا أن السنة الفارطة سجلت أيضا معالجة 11 ألف و 142 سكنا صفيحيا.

وشدد على أن تحقيق هذه النتائج تأتى بفضل تضافر وتنسيق جهود عدد من الشركاء المؤسساتيين وخاصة وزارة السكنى وسياسة المدينة، والتي مكنت من تخطي كل العقبات الظرفية التي يعاني منها القطاع.

وفي استعراضه لبرنامج العمل برسم سنة 2014، أكد بدر كانوني التزام المجموعة بمواصلة العمل والمجهودات الرامية إلى تفعيل السياسة الحكومية في مجال الإسكان والتهيئة الحضرية، وخصوصا من خلال المساهمة في إنتاج مختلف أصناف السكن الاجتماعي سواء في إطار شراكة مع القطاع الخاص، أو بتعاون مع الشركاء المؤسساتيين للمجموعة.

ولفت إلى أن البرامج السكنية المبرمجة تتعلق بالخصوص ببرامج السكن منخفض التكلفة، والسكن الموجه للطبقات المتوسطة، وبرنامج القضاء على دور الصفيح، وبرنامج السكن في الأقاليم الجنوبية، مشيرا إلى أن أهم توقعات سنة 2014 تتعلق بفتح أوراش لبناء 38 ألف و554 وحدة سكنية جديدة، و65 ألف و139 وحدة للتأهيل الحضري والانتهاء من 38 ألف و327 وحدة جديدة و70 ألف و189 وحدة للتأهيل الحضري علاوة على القضاء على 13 ألف و600 وحدة من السكن الصفيحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *