متابعات

محاولة تسلل جديدة لمهاجرين أفارقة من المغرب إلى مليلية المحتلة

حاول مئات المهاجرين من جنوب الصحراء الاحد عبثا التسلل الى مدينة مليلية من الاراضي المغربية، وتمكن قسم منهم من تسلق السياج الخارجي الحدودي وفق ما افادت السلطات المحلية.

وبدأت العملية الاحد في الساعة 03,30 بالتوقيت العالمي، عندما حاولت مجموعة من حوالى 500مهاجر متحدرين من جنوب الصحراء عبور حاجز الاسلاك الشائكة الثلاثي الذي يبلغ ارتفاعه سبعة امتار ويحيط بالمدينة، وفق ما افاد مقر حاكم مليلية في بيان.

واضاف البيان لم يتمكن اي منهم من الدخول غير ان مئة منهم تسلقوا السياج الخارجي وعندما لم يتمكنوا من عبوره عادوا نحو المغرب.

وتابع انه لم يسقط جريح لا بين المهاجرين ولا عناصر الحرس المدني الاسباني، الذين تصدوا للمحاولة بالتعاون مع قوات الامن المغربية.

وقد تصدت قوات الامن المغربية والاسبانية في 14يونيو لآلاف المهاجرين الافارقة الذين حاولوا تسلق السياج، وبعد اربعة ايام فشلت محاولة اخرى قام بها نحو 400 اخرين.

وتسلل مئات المهاجرين خلال الاشهر الاخيرة الى اسبانيا عبر مليلية رغم اقامة احدى الحواجز الاكثر حصانة وتعقيدا التي تشمل نظاما مضادا للتسلق.

وحاول اكثر من الف مهاجر في 28 ماي عبور الحدود وتمكن 500 منهم بالنهاية من التسلل الى مليلية في احدى الهجمات الاكثر كثافة منذ 2005 على تلك المدينة وفق السلطات المحلية.

وتشكل مدينتا مليلية وسبتة المحتلتين المنطقتين الوحيدتين اللتين لهما حدود برية بين افريقيا واوروبا ما يجعل اسبانيا من البلدان الاكثر عرضة للهجرة غير القانونية.

ولمواجهة هذا التدفق طلبت اسبانيا مساعدة مالية من الاتحاد الاوروبي الذي اعلن مؤخرا منحها عشرة ملايين يورو، واعلنت سلطات مليلية ان مركز استقبال المدينة المعد لاستقبال 480 شخصا، يؤوي حوالى الفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *