مجتمع

برلمانية تكشف اختفاء %75 من الأدوية المخفضة من الصيدليات

قالت النائبة البرلمانية صباح بوشام، في تصريح لقناة فريق حزب العدالة والتنمية، إن أزيد من %75 من الأدوية التي شملها قرار التخفيض الأخير باتت مختفية من الصيدليات، معتبرة ان انقطاع الأدوية التي شملها التخفيض من السوق يشكل خطرا على صحة المرضى.

وأوضحت النائبة أنه بينما استبشر المواطن خيرا بقرار الحكومة بتخفيض أزيد من 1000 دواء، إذ تفاجأ الجميع بخلل كبير على مستوى تزويد السوق بالأدوية، نظرا لكون الفترة الانتقالية لتحيين الاثمنة كانت قصيرة مما نتج عنه إختلالات عدة وتسبب في ضغط كبير على شركات التوزيع وضغطا على الصيادلة كذلك.

وأضافت بوشام أن المشكل الأساسي متعلق بالأدوية المقطوعة من الصيدليات وبشكل خاص الأدوية المستعملة لمعالجة الأمراض المزمنة كالسكري والضغط الدموي والسرطان .. واللائحة طويلة.

وأشارت النائبة أن المعطيات المقدمة من طرف الوزير لم تكن مقنعة، وذلك في إطار جواب له على الإحاطة التي تقدمت بها لتنوير وإخبار الرأي العام الوطني حول هذا الأمر الخطير والمثمثل في انقطاع لائحة طويلة من الأدوية وخاصة تلك التي شملها الانخفاض.

وطالبت بوشام بفتح تحقيق للوقوف على الأسباب الكامنة وراء هذا الانقطاع الغير المفهوم، لأن معالجة هذا الإشكال تتطلب تدخلا عاجلا، فلا يمكن قبول بانقطاع هذه الادوية الحيوية بالنسبة للمرضى.

ودعت البرلمانيين لتحمل مسؤولياتهم أمام هذا الوضع الذي يشكل خطرا على المواطن المريض؛ مطالبة الحكومة بالتدخل العاجل لتصحيح هذا الاختلال وتوفير الأدوية بثمن عادل وبجودة عالية.

[vsw id=”ssdJplKvVys” source=”youtube” width=”610″ height=”344″ autoplay=”no”]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *