وطنيات

بووانو: الديمقراطية الداخلية مدخل لحل قضية الصحراء

اعتبر عبد الله بووانو رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب أن التحديات التي تواجه قضية الصحراء داخلية وخارجية، معتبرا أن الخارجية تتمثل أساسا في الجزائر وما تقوم به من مناورات لعرقلة المسار التفاوضي حول الصحراء.

أما التحديات الداخلية يقول بووانو في لقاء انعقد بمجلس النواب حول آخر مستجدات قضية الصحراء المغربية بين كل من لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والأوقاف والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب ولجنة الخارجية والحدود والمناطق المحتلة والدفاع الوطني بمجلس المستشارين بحضور وزيري الخارجية (التحديات الداخلية) تتمثل في مدى نجاح المغرب في استكمال المسار الديمقراطي وتثبيت هذا المنطق في كل الاستحقاقات المقبلة.

وشدد بووانو على أن دور البرلمان في الدفاع عن القضية الوطنية الأولى لا يزال محدودا، داعيا إلى وضع استراتيجية واضحة يجمع عليها وينفذها كل من البرلمان والحكومة والشعب والفاعلين والمجتمع المدني من موقع الهجوم والمبادرة وليس بالانجرار وراء ردود الفعل، أو الركون إلى العمل الموسمي معتبرا أن هذه المنهجية لا معنى لها.

كما دعا رئيس فريق العدالة والتنمية إلى وضع خطة للتحرك في افريقيا من أجل القضية من خلال تحركات مباشرة الهدف منها كشف مخططات التشويش والانحراف الذي تريده الجزائر للملف، خاصة أن المغرب أصبح نموذجا ليس في افريقيا فقط بل في المنطقة العربية أيضا.

واعتبر بووانو أن هذه النموذجية التي يتمتع بها المغرب بفضل نظامه الديمقراطي يجب أن تتعزز أكثر بالرهان على الديمقراطية في الاستحقاقات المقبلة، باعتبارها مدخلا للإجابة على الأعداء، مشيرا إلى أن هذا سيساعد أكثر على جعل صوت المغرب مسموعا.

ودعا بووانو إلى فتح الحوار الداخلي مع خصوم القضية معتبرا أن هذا الحوار لا يجب أن يتحرج منه المغرب ما دام مفتوحا على أرضه. وفي نفس الوقت دعا إلى العمل على تجاوز السلبيات التي تلاحق المغرب والقطع معها. وشدد أيضا على ضرورة وضع خطة هجومية لفك الحصار عن المحتجزين من خلال تبادل الزيارات وأعمال أخرى يمكن القيام بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *