حوادث

“مشاهد.أنفو” تحكي القصة الكاملة لفاجعة حي بوركون بالبيضاء

كان كل شيء هادئا .. عاد السكان كعادتهم إلى منازلهم بعد صلاة العشاء، شاهدوا برامجهم الليلة المفضلة على شاشة التلفازة، نام الأطفال والعجزة، على أمل لقاء يوم جديد من الصيام .. ولا أحد كان ينتظر أن تحدث أفظع قصة في حي بوركون بالبيضاء.

رنت هواتفهم صباحا، لأكل وجبة السحور، واجتمعت العائلات على مائدة ليلية ساكنة، ولم يكن أحد من أولئك يتوقع أن صمت الصباح ذاك سينقلب رأسا على عقب، وسيتحول إلى فاجعة، سمع صوت صدع قوي لدى الجيران، فإذا بأحلك سيناروهات رمضان يقع، تحوّل معه المكان إلى ركام أجساد قتلى وجرحى وقطع عمارات متهاوية إلى أسفل.

وأفاد مصدر بعين المكان في اتصال بـ “مشاهد.أنفو” أن الانهيار وقع على الساعة الثالثة صباحا من يوم الجمعة بحي بوركون بمدينة البيضاء، وسط صراخ الساكنة والجيران  إثر سقوط ثلاث عمارات على سكّانها مخلفة إلى حدود صباح السبت حوالي 8 قتلى و57 جريحا والحصيلة مرشحة للارتفاع، حسب بلاغ لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالبيضاء.

الفاجعة التي هزت الرأي العام الوطني وخلقت ذعرا في أوساط ساكنة بوركون، خلفت عددا من الجرحى من بينهم أطفال، وقد نجى منها بعض السكان نقلوا على وجه السرعة إلى المستشفى في حالة خطيرة، ومن بينهم أولئك القاطنين في الطابق الخامس وعددهم 12 شخصا من أسرة واحدة.

ويذكر أن عناصر الوقاية المدنية تمكنت من إنقاذ الفنانة أمل معروف، التي تم العتور عليها وسط الأنقاض وهي تتلفظ أنفاسها الأخيرة قبل إنقاذها ونقلها إلى المستشفى في حالة خطيرة.

وعزى شهود عيان الانهيار الذي وقع بزنقة المهدي بنبركة بحي بوركون الى أشغال بناء و ترميم بإحدى العمارات المنهارة القديمة النشأة، والتي كان أحد السكان يجرى بها إصلاحات في الطابق الأول مما أثر على البنايات المجاورة وسبب في انهيارا ثلاث عمارات مجاورة.

وتناقلت شبكات التواصل الاجتماعي عدد من الفيديوهات تظهر مشاهد مؤلمة لعملية انتشال الضحايا وسط صراخ وعويل سكان الحي، إذ حلت عدد من سيارات الإسعاف بعين المكان فور علمها بالحادث، وكشف أحد شهود عيان لـ “مشاهد.أنفو” أن رجال المطافئ والإسعاف تأخروا حوالي نصف ساعة من الحادث.

وأضافت مصادر حقوقية للموقع أن النيابة العامة سارعت إلى فتح تحقيق لمعرفة أسباب وملابسات الحادث، مشيرة إلى أن وكيل الملك حسن مطر قال في بيان أصدره بمناسبة الحادث الأليم إن “قاضي التحقيق باشر عمليات التحقيق مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة اتجاه من ارتكب هذا الجرم في حق سكان بوركون”.

وفور علمه بالحادث انتقل الملك محمد السادس إلى عين المكان لتفقد أحوال البنايات المنهارة، بعد زوال يوم الجمعة، وأعلن عن تكفله شخصيا بعلاج الجرحى، فيما أصدر تعليمات صارمة للتكفل بعلاج المرضى ومراسيم دفع القتلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *