خارج الحدود

الصين تغلق مصنع لحوم يزود مطاعم مثل “ماكدونالدز” و”كاي إف سي”‎

اغلقت مدينة شانغهاي مصنعا للشركة الاميركية “او سي اي غروب” بعدما باع لحما منتهية صلاحيته الى شركات مطاعم كبرى مثل “ماكدونالدز” و”كاي اف سي” على ما اعلنت السلطات الاثنين.

وقال التلفزيون في شانغهاي الذي نقل ادعاءات اولى، ان العمال في مصنع “او سي اي” في الصين كانوا يخلطون اللحم المنتهية صلاحيته بلحم طازج وقد ضللوا عمدا تحقيق مدققي الجودة الذين ارسلتهم سلسلة “ماكدونالدز”.

ومن الزبائن الاخرين للمصنع، “برغر كينغ” و “بابا جونز بيتزا” و”ستارباكس” و”سابواي” على ما ذكرت صحيفة “شانغهاي ديلي” الاثنين.

واغلق المسؤولون المحليون المصنع الاحد وصادروا كل المنتجات التي استخدمت فيها اللحوم المنتهية صلاحيتها على ما جاء في بيان للادارة المكلفة سلامة الاغذية.

وقالت هذه الهيئة ان الشرطة تحقق في القضية وتهدد “بعواقب صارمة جدا”.

وقالت ماكدونالدز في بيان انها اوقفت “على الفور” استخدام كل منتجات هذا المصنع واعلنت مجموعة المطاعم “يام” ان مطاعم “كاي اف سي” و”بيتزا هات” التابعة لها اوقفت تقديم هذه اللحوم ايضا.

وواجهت “كاي اف سي” مشاكل في العام 2012 عندما سجلت مستويات عالية جدا من المضادات الحيوية في الدجاج الذي تستخدمه.

وقد عرفت الصين سلسلة من الفضائح المتعلقة بسلامة الاغذية بسبب التراخي في تطبيق القوانين وبسبب استراتيجيات بعض المنتجين للالتفاف عليها.

تعود اكبر هذه الفضائح الى العام 2008 عندما تبين ان مادة الميلامين السامة اضيفت الى حليب موجه للاطفال ما ادى الى وفاة ستة منهم والى اصابة 300 الف اخرين بتوعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *