وطنيات

الدار البيضاء تتضامن مع غزة .. وحماس تقبل الهدنة بسبب العيد

تظاهر ألاف المواطنين زوال اليوم بمدينة الدار البيضاء، للتضامن مع الشعب الفلسطيني في محنته ضد الكيان الصهيوني، ورفع المحتجون شعارا مندد بالعدوان الإسرائيلي ضد غزة الذي خلف 1062 شهيداً إلى حدود اليوم.

ورفع المحتجون في المسيرة التي جابت شوارع الدار البيضاء خاصة الفداء، شعارات منددة باستمرار القصف العشوائي على قطاع غزة من طرف الاحتلال، منتقدة تطبيع المؤسسات الرسمية المغربية مع إسرائيل، ومشددة على ضرورة الترافع من أجل تجريم هذا التطبيع.

في ذات الصدد لم تكن صور عدد من الرؤساء و الحكام العرب والأجانب غائبة عن المسيرة  التي دعت إليها لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني تحت شعار “من أجل التنديد بالتقتيل ووقف العدوان الهمجي الصهيوني المستمر على الشعب الفلسطيني”، إذ رفعت صور وجوه الكثير من الرؤساء وهي موشومة بعلامات ”X” في إشارة إلى الدور السلبي الذي لعبه ومازلت في مسار القضية الفلسطينية.

واتهمت عدد من القيادات و الفعاليات الحزبية والنقابية والمدنية المشاركة في مسيرة البيضاء من خلال شعاراتها تواطئ الحكام العرب في يجري من “جرائم حرب في قطاع غزة”.

هذا ودعت المسيرة، بعد أن رفعت في أكثر من مناسبة شارات النصر لشهداء المقاومة، إلى ضرورة تدخل المنتظم الدولي لوقف استمرار قتل الأطفال والسكان في قطاع غزة.

وفي سياق متصل أعلن المتحدث باسم “حماس”، سامي أبو زهري، لوسائل إعلامية أنه “استجابة لتدخل الأمم المتحدة، ومراعاة لأوضاع الشعب الفلسطيني، وأجواء العيد، فإنه تم التوافق بين فصائل المقاومة على تهدئة إنسانية لمدة 24 ساعة، تبدأ من الساعة الثانية، بالتوقيت المحلي، ظهر اليوم الأحد، على أن تكون قابلة للتمديد”.

بدوره، اعتبر القيادي في “حماس”، فوزي برهوم، حسب العربي الجديد، أن “صمود المقاومة الأسطوري في غزة، وضرباتها النوعية للعدو، والتأييد والحراك الشعبي والجماهيري المتزايد لها، يؤكد فشل المؤامرة على حماس، ويخيّب آمال كل الأطراف المشاركة فيها خدمة لإسرائيل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *