وطنيات

الشباب المغربي يخلد اليوم العالمي للشباب باحتجاج أمام البرلمان

يخلد الشباب دوليا يومهم العالمي في 12 غشت من كل سنة، بمختلف التعبيرات التي تقترحها مخيلتهم، للتذكير بأهمية أدوارهم داخل المجتمعات وفي تطور الشعوب ومختلف الأنظمة.

لجنة التنسيق الشبابية للتخليد المشترك لليوم العالمي للشباب بالمغرب، دعت إلى تخليد اليوم العالمي للشباب بالمغرب، بوقفة احتجاجية رمزية أمام البرلمان المغربي على غرار العديد من الدول المغاربية و العربية والغربية.

وقالت لجنة التنسيق الشبابية للتخليد المشترك لليوم العالمي للشباب في بيان لها حصلت ”مشاهد.أنفو” على نسخة منه، إن ”شكلهم الرمزي المشترك ينظم ضد ارتفاع وثيرة التضييق على الهيئات والمنظمات الشبابية وضرب حقها في التعبير والتنظيم والاستفادة من الدعم العمومي والفضاءات العمومية، وتواتر حالات قمع المظاهرات والاحتجاجات السلمية والاعتقالات السياسية”.

وأضاف البيان أن اللجنة تنظم يوم 12 غشت المقبل احتجاجا أمام البرلمان ”من أجل التنديد بما وصفوه “بوضعية التهميش والإقصاء التي تعيشها الشبيبة المغربية، نتيجة انعدام مبدأ تكافؤ الفرص في إعداد وتكوين وتأهيل الشباب من أجل القيام بأدواره في مختلف مجالات الحياة، وفي غياب تام لسياسة واستراتيجية وطنية للشباب ومن أجل الشباب” على حد تعبير بيانهم.

هذا و يعتبر اليوم الدولي للشباب محطة يعبر فيها الشباب في مختلف دول العالم عن أرائه ومساهماته، وقد أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 17 ديسمبر 1999، في قرارها 120/54 الذي يؤكد أن “12 غشت سيعلن يوما دوليا للشباب عملا بالتوصية التي قدمها المؤتمر العالمي للوزراء المسؤولين عن الشباب برشلونة”.

ووجهت كل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والجمعية المغربية لتربية الشبيبة، وجمعية الشعلة للتربية والثقافة، وجمعية التنمية للطفولة والشباب شبيبة القطاع الفلاحي، واتحاد شباب التعليم بالمغرب وحركة الشبيبة الديموقراطية التقدمية والشبيبة الطليعية و شبيبة النهج الديموقراطي وجمعية أطاك المغرب، وجمعية شباب لأجل الشباب ثم معهد برومتيوس (وجهت) في نداء مشترك إلى كافة الشباب والتنظيمات الشبابية للمشاركة في الوقفة الرمزية تخليدا لليوم العالمي للشباب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *