مجتمع

أزمة مياه السقي بتارودانت .. فلاحون يحتجون على وزارة الفلاحة

نظم فلاحون ينتمون لجماعات الكفيفات وأولاد دحو وسيدي بوموسى وسيدي أحمر أوعمر، وقفة احتجاجية أمام فرع أولاد التايمة للمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لسوس ماسة، بفعل تسبب مسؤولي وزارة الفلاحة في قطع مياه السقي عن الجهة اليمنى لحوض إسن دون إشعار.

وكانت إدارة وزارة الفلاحة بسوس قد قامت بقطع مياه السقي عن جزء من حوض إسن، حيث أبقت على تزويد منطقة مناطق حمر وإسن بمياه السقي. إذ يتم تزويد هذه المناطق بمياه السقي من سد عبد المومن الذي يعرف انخفاضا كبيرا في حقينته.

وفي تصريح لـ “مشاهد” أكد أحد الفلاحين من الكفيفات أن “مسؤولي وزارة الفلاحة قاموا بهذا الإجراء دون إشعار الفلاحين، حيث أن الإدارة الفلاحية استخلصت فواتير شهر غشت دون أن تبلغ الفلاحين بقطع مياه السقي عن ضيعاتهم”، مضيفا أن “منطقة حوض إسن معروفة بزارعة الخضر باختلاف أنواعها”.

وأضاف فلاح آخر أن هذا الإجراء سيؤدي إلى القضاء على كافة المزروعات، خاصة وأن المنطقة شبه جافة مما يتطلب انتظاما في السقي.

واستنكر الفلاحون المحتجون إقدام وزارة الفلاحة على قطع مياه السقي على ضيعات فلاحية يملكها فلاحون صغار ومنعهم أيضا من الحصول على رخص حفر وتعميق الآبار، إذ تقدم أزيد من 190 فلاح بطلبات حفر الآبار منذ فبراير 2013 دون أن تمنحهم وزارة الفلاحة هذه الرخص رغم استخلاصها أتاوة الحفر منذ أزيد من سنة وتجاوزت الأتاوة المفروضة مبلغ 209000.00 درهم. وانتقد المحتجون صمت إدارة الفلاحة والسلطات المحلية في حل مشاكل الفلاحين الصغار بتارودانت.

وذكرت مصادر مطلعة، أن السبب في قطع مياه السقي على جزء من الضيعات الفلاحية بإسن يرجع لتناقص حقينة سد عبد المومن مما سبب مؤخرا في انقطاع مياه الشرب عن أكادير الكبير، وأشارت ذات المصادر أن هذا الإجراء يأتي حفاظا على ما تبقى من حقينة سد عبد المومن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *