آخر ساعة

نشطاء يحللون واقع الإقتصاد الافتراسي بالمغرب من خلال مجلة جديدة

أعلن مجموعة من النشطاء المغاربة عن إطلاق مجلة إلكترونية تعددية تهدف لفتح “فضاء للنقاش النقدي والتعددي”، مؤكدين أن المجلة ” تهدف لفتح فضاء حر للتفكير التعددي من أجل صياغة تصورات و بدائل تخدم النشطاء الميدانيين وكل المواطنين المنخرطين في مختلف الواجهات الثقافية و الاجتماعية و الديمقراطية والفنية”.

وقالت المجموعة القائمة على المجلة من خلال بيان لها حصلت ”مشاهد انفو” على نسخة منه “إن النقاش المفتوح داخل مجلة “تحرريات” قائم على تحليلات عميقة لملفات ثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية وفنية مرتبطة بالمغرب”.

العدد الأول لمجلة تحرريات حسب البيان يحاول ”تأصيل مفهوم الافتراس الاقتصادي بالمغرب من خلال مقالات نظرية وأخرى تعتمد على نماذج من الواقع الميداني للشركات المغربية”.

هذا ويتناول العدد الأول من المجلة موضوع الافتراس الاقتصادي  الذي يقوم على “تحليل النمط الاقتصادي بالمغرب، مركزا على تطوير مفهوم “الاقتصاد الافتراسي” إضافة إلى تناول تجربة إفلاس أكبر شركة لإنتاج الرخام بالمغرب وشمال إفريقيا ثم تجربة ليديك لتبيان كيف  يتم تهريب الاموال من طرف شركة فرنسية.

المجلة التي تم تعميمها على شبكات التواصل الاجتماعي قصد فتح نقاش نقدي للتوجه الاقتصادي المغربي، حاولت أيضا تناول السياسة الاقتصادية التبعية بالمغرب، من خلال التطرق إلى تداعيات الأزمة على المغرب وتحليل آليات الهيمنة وآفاق الأزمة السياسة.

وتقوم المجلة، حسب القائمين عليها، برصد البدائل الاقتصادية الممكنة، من خلال طرح إمكانيات خلق فضاءات لها استقلالية تجاه سياسات الافتراس الاقتصادي و التبعية للخارج

وليس ذلك فحسب، يضيف بيان تحرريات، بل ستتناول ”تحرريات”، بالدراسة و التحليل، عددا من القضايا الهامة والمحورية في أعداد لاحقة، كـ : ‘البدائل الثقافية” ؛ “المسألة اللغوية” ؛ “الحركات الاجتماعية و المقاومة الشعبية” ؛”النضال الرقمي” ؛ إلخ…

وأشار النشطاء في ذات البيان   إلى أن تحرريات تهدف لأن تكون أداة مفيدة وإضافة نوعية لفهم واقع القهر و الاستيلاب والاستغلال الذي يعرفه المغرب”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *