آخر ساعة

“فن أحواش تاكموت” شعار مهرجان أحواش الثالث بإقليم طاطا

نظمت جمعية النصر لأكلكال وجمعية أحواش تيفاوين بالجماعة القروية تاكموت (إقليم طاطا) الدورة الثالثة لمهرجان أحواش ما بين 14 و16 نونبر الجاري تحت شعار “أحواش تاكموت دعامة أساسية للنهوض بالإبداع الأمازيغي المحلي”.

واستمتع زوار مهرجان أحواش الثالث، المنظم بتنسيق مع الجماعة القروية تاكموت، بالفرق الفولكلورية المحلية التي أحيت سهرات فنية على مدى ثلاثة أيام في فن أحواش الذي يعكس عادات وتقاليد المنطقة ويتميز بحوارات للشعراء والتعبير الجسدي عبر رقصات وحركات متناسقة.

وقال مدير المهرجان عبد الله زرهون إن هذه التظاهرة الفنية، التي دأبت فعاليات المنطقة على تنظيمها، تروم تعزيز الوعي بأهمية الموروث الفني الأمازيغي لدى شباب الإقليم والمساهمة في الحفاظ على هذا الفن الأصيل من الاندثار وجعله في خدمة التنمية المجالية.

وأضاف زرهون أن فن أحواش يشكل بالنسبة لساكنة المنطقة تراثا فنيا وثقافيا باعتباره من التراث الثقافي اللامادي الذي ينتقل من جيل إلى جيل ويعبر عن الهوية ويساهم في تطوير احترام التنوع الثقافي والإبداع الإنساني.

وتم خلال هذه التظاهرة الفنية تنظيم ندوة حول “الشعر الأمازيغي في تاكموت إبان الحماية الفرنسية” وورشات تكوينية لفائدة الجمعيات المحلية حول تدبير المشاريع واستغلال مؤهلات المنطقة لخلق أنشطة مدرة للدخل بالإضافة الى أنشطة رياضية.

وتضمنت فقرات الدورة الثالثة لمهرجان أحواش، التي حضرها عامل إقليم طاطا حسن خليل، رفقة عدد من ممثلي المصالح الخارجية والمنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية، معرضا للمنتجات الحرفية التقليدية والفلاحية لعدد من الجمعيات والتعاونيات من طاطا وورزازات وتافراوت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *