مجتمع

مهنيو الصيد الساحلي يفتحون النار على استراتيجية أليوتيس

نظمت الجامعة الوطنية لهيئات مهنيي الصيد الساحلي بالمغرب وقفة احتجاجية بميناء أكادير يوم الجمعة 19 دجنبر 2014 على قرار يقضي باقي الموانئ من الجديدة إلى الداخلة.

وجاءت هذه الوقفة للتنديد بمضامين القانون 32/79 المؤطر لاستراتيجية أليوتيس، خاصة وأن وزارة الفلاحة والصيد البحري تخلت عن البروتوكول الموقع مع الهيئات المهنية سنة 2011 فيما يخص تعديل مجموعة من البنود التي يعتبرها مهنيو الصيد مجحفة.

وحسب المنظمون، فإن الوقفة تأتي للتنديد بتملص الوزارة من خلاصات اللقاءات التي جمعت المهنيين بالوزارة.

وعلى هامش الوقفة صرح رئيس الجامعة محمد أعضيض أن تنظيم الوقفة يأتي للفت انتباه المسؤولين للوضع الكارثي الذي يعيشه قطاع الصيد الساحلي بالمغرب.

وقال أعضيض “كيف يعقل أن تصدر الوزارة قرار تحديد كميات الصيد السطحيات الصغيرة بتاريخ 14/12/2014 دون استشارة مع المهنيين”، مضيفا أن “هذا القرار يحيل إلى إشكاليات أخرى تتعلق بمسألة تحديد التنطيق وتحديد كميات الصيد وغيرها من القضايا التي ظلت من القضايا الخلافية مع وزارة الصيد منذ سنوات”.

وأضاف أن “اللجوء إلى سياسة توزيع الثروة السمكية وفق منظور ضيق تتحكم فيه إرادة الريع واتباع سياسة التمييز بين أنواع الصيد وطبيعة الشركاء يمس بغالبية المهنيين في قطاع الصيد الساحلي الذين تعيش القاعدة العريضة منهم على عطاءات البحر وإكراهات وإكراهات القوانين وإقصاء الإدارة”.

وعلق على مسألة تقسيم الحدود البحرية بالقول إنه “لا مجال للحديث مطلقا على توجه ينحو نحو تقسيم الحدود البحرية، دون اعتبار المغرب كوحدة متكاملة غير قابل للتقسيم”.

وفيما يخص استراتيجية أليوتيس أكد أعضيض أن المهنيين كانوا منذ البداية ضد مضامين هذه الإستراتيجية، حيث أن الإستراتيجية لم تراع معطيات البنية التحتية للقطاع وخصوصيتها.

وطالب رئيس الجامعة الوزارة الوصية بفتح نقاش بناء حول كافة القضايا التي يعرفها قطأع الصيد الساحلي بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *