متابعات | هام

لشكر يستعرض مساره السياسي في كتاب “زمن التناوب الثالث”

تم مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء ، تقديم كتاب “زمن التناوب الثالث” للمحامي والسياسي ادريس لشكر ، الذي يعد بمثابة سيرة ترسم مساره السياسي، ومسار حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي يتولى منصب كاتبه الأول.

ومن أجل إبراز معالم هذه السيرة ، عاد صاحب الكتاب إلى لقاءات ، وأحاديث صحافية أجريت معه ، علاوة على وقائع سياسية ، أخضعها كلها للتحليل والتأمل.

ويقوم لشكر بتشخيص الوضعية السياسية الحالية للبلاد في هذا الكتاب ، الذي يعد شهادة حول أول تجربة التناوب التي قادها الزعيم الاتحادي والوزير الأول الاسبق عبد الرحمان اليوسفي.

كما يتطرق الكتاب الواقع في 150 صفحة من القطع المتوسط ، والصادر حديثا في طبعته الأولى ، إلى التجربة الحكومية التي يقودها حزب العدالة والتنمية ، فضلا عن الوضع السياسي الحالي وكذا التحديات التي يواجهها المغرب إن على المستوى الإقليمي أو الدولي .

وأبرز لشكر في تصريح صحافي ، على هامش تقديم هذا الكتاب ، أن هذا المؤلف يتطرق إلى المراحل الأساسية من مساره السياسي بدءا من ستينيات القرن الماضي حتى الوقت الراهن ، أي منذ أن كان طالبا ، فأصبح محاميا إلى أن شعل منصبا وزاريا ، ثم بعد ذلك كاتبا أول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية .

وقال إنه يدعو من خلال كتابه إلى تناوب ثالث يقوم على أساس تعاقد جديد بين الأحزاب السياسية والمجتمع المغربي. تجدر الإشارة إلى أن ادريس لشكر ، المزداد يوم 25 شتنبر 1954 بالرباط ، كان قد حصل على شهادة البكالوريا من ثانوية لالة عائشة في الرباط ، كما حصل عى شهادة الإجازة في مجال العلوم السياسية من كلية الحقوق التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط. وفي سنة 1981 انخرط في مجال المحاماة.، وقد عين سنة 2010 وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *