آخر ساعة

3820 يستفيدون من حملة طبية بإقليم كلميم

استفاد 3820 شخصا من عمليات جراحية وفحوصات واستشارات طبية متعددة التخصصات في اطار حملة طبية نظمتها وزارة الصحة ما بين الثاني والرابع من يناير الجاري بشراكة مع الجمعية المغربية الطبية للتضامن وبتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة ووكالة تنمية أقاليم الجنوب، لفائدة ساكنة بويزكارن بإقليم كلميم.

وأبرز حسام العورفي عن الجهة المنظمة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، الاثنين، أنه تم خلال هذه الحملة متعددة التخصصات، التي نظمت بدعم من مؤسسة (فوسبوكراع) في إطار عملية “رعاية” لدعم التغطية الصحية بالمناطق المتضررة من الفيضانات والمناطق المعزولة بالوسط القروي، تقديم 2859 استشارة طبية متخصصة وإجراء 845 فحصا طبيا متخصصا، فضلا عن إجراء 116 عملية جراحية، من بينها 33 عملية في الجراحة العامة و37 عملية لإزالة تكثف عدسة العين (الجلالة) و46 عملية لجراحة الاسنان.

وبحسب السيد العورفي، فقد تولى إجراء الكشوفات والعمليات الجراحية في إطار هذه الحملة الطبية، طاقم يتكون من 23 طبيبا متخصصا وأستاذا جامعيا في طب النساء والتوليد والاطفال والعيون وأمراض الجلد والجهاز الهضمي والامراض الصدرية والروماتيزم والسكري والغدد وطب الاسنان، بالإضافة الى عدد من الممرضين والتقنيين.

وأبرز أن 98 في المائة من المرضى ضمن هذه الحملة، التي تمت خلالها تعبئة أربع وحدات طبية متنقلة تتوفر على أحدث التجهيزات الطبية في جراحة العيون وطب الاطفال والجراحة العامة وتخصصات متعددة، استفادوا من الأدوية بالمجان.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية “رعاية”، التي أطلقتها وزارة الصحة في 15 دجنبر الماضي، وستتواصل الى غاية 30 مارس المقبل، تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، بهدف تيسير الولوج للخدمات الصحية لفائدة الفئات الهشة بجهات كلميم السمارة وسوس ماسة درعة ومراكش تانسيفت الحوز و مكناس تافيلالت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *