آخر ساعة

رصد أزيد من 78 مليون درهم لإنجاز مشاريع تنموية بميناء طانطان

رصدت الوكالة الوطنية للموانئ في إطار برنامجها الاستثماري للفترة ما بين 2015 و 2019 الخاص بميناء طانطان غلافا ماليا إجماليا قدره 9ر78 مليون درهم لإنجاز عدد من المشاريع التنموية بالميناء.

وأفادت معطيات للوكالة الوطنية للموانئ بطانطان، أن هذه المشاريع تهم، بالخصوص، تهيئة شبكات الماء والكهرباء والإنارة العمومية بالميناء وتهيئة الشبكات الطرقية بالميناء، وكذا تهيئة الأرصفة، ومشاريع مرتبطة بالسلامة والبيئة وإنجاز عدد من الدراسات، فضلا عن مشاريع تهم ترميم الممرات ومعدات التشوير الأفقي والعمودي بالميناء بغلاف مالي يناهز 500 ألف درهم.

وأضافت المعطيات ذاتها أنه تم خلال الثلاث سنوات الأخيرة رصد أزيد من 50 مليون درهم كميزانية للاستثمار بالميناء همت بالخصوص توسيع البنيات التحتية لاسيما الطرق والتطهير والصرف الصحي والإنارة العمومية وشبكة الكهرباء والماء الصالح للشرب وشبكة مكافحة الحرائق وبناء مقر للوقاية المدنية بالميناء، فضلا عن اقتناء معدات السلامة والأمن والحفاظ على البيئة بالميناء.

وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة الوطنية للموانئ تقوم حاليا، في إطار المخطط المديري المينائي والاستراتيجية المينائية المنبثقة عنه في أفق 2030 التي وضعتها وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، بإنجاز دراسة بخصوص آفاق تنمية الميناء تمت برمجتها على ثلاث مراحل تهم جرد وتحليل إمكانيات تطوير الميناء ودراسة سيناريوهات تنمية الميناء وتحليل المناخ الاقتصادي بالميناء.

وأوصت الدراسة، التي استكملت مرحلتها الأولى، بضرورة القيام بمسوح دورية لأعماق الميناء والمناطق المحيطة به من أجل متابعة وبرمجة عمليات الجرف الدوري أو الاستثنائي وتطوير ظروف تنقل منتوجات الصيد وغيرها عبر الميناء.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للرواج التجاري بميناء طانطان حاليا 250 ألف طن ومن الممكن أن تصل إلى 500 ألف طن في حالة تطوير مردودية تفريغ الوقود عبر إنجاز خطوط أنابيب لنقل وتخزين هذه المادة.

ويتوفر الميناء على طاقة استيعابية تناهز 750 مترا مخصصة للسفن في حين أن حاجيات البواخر خلال فترات النشاط تقدر حسب الدراسات المنجزة بحوالي 755 مترا خطيا، فضلا عن وعاء عقاري كاف للرفع من القدرة الاستيعابية لورش بناء وإصلاح السفن وفق عدة سيناريوهات في طور الدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *