كواليس

القباج يستنجد بنقابيي تيار الزايدي لكسر اضرابات عمال ضيعاته

في سابقة نقابية لم تشهد لها الحياة النقابية مثيلا بالمغرب، هب قياديون نقابيون ينتمون لتيار المرحوم الزايدي ويشغلون مناصب بمجلس المستشارين لنجدة رجل الأعمال ورئيس بلدية أكادير طارق القباج، وذلك قصد محاصرة وكسر الإضرابات والاعتصامات التي يخوضها العمال الفلاحيين بعدد من ضيعات القباج بإقليم تارودانت على وجه الخصوص، ولم تفهم الخطوة التي أقدم عليها من هم يدعون الانتصار للعمال والوقوف بجانبهم عندما يتعرضون لهضم لحقوقهم من طرف الباطرونا.

يذكر أن عمال ضيعات القباج استنفذوا كل الوسائل والطرق الحبية مع صاحب الضيعات، بدءً من الاجتماع الذي عقده المكتبان النقابيان لعمال ضيعة القباج سطاح 2 وضيعة سابياما والمنضويان تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يوم الاربعاء 31 يناير 2014 ، حيث تم تدارس مآل الملف المطلبي لعمال وعاملات الضيعتين.

كما تم استعراض جميع الإجراءات التي قام بها المكتب الاقليمي للنقابة من مراسلات موجهة للسلطات الإقليمية ومندوبية الشغل وغيرهما، وعلى إثرها أصدرت المكاتب النقابية بيانا تطرق إلى رفض صاحب الضيعات فتح حوار مع ممثلي العمال وإصراره على هضم حقوقهم.

وأضاف البيان أن السلطات الإقليمية ومندوبية الشغل عجزا عن عقد اجتماع اللجنة الاقليمية للبحث والمصالحة، وأمام استمرار المشغل في إرغام العمال على توقيع عقود عمل محددة رغم أن أغلبهم يتجاوز أقدمية عشر سنوات يقول البيان.

بالإضافة إلى الحرمان من الحق في الترسيم ومن نسبة الأقدمية، ومجموعة من المطالب التي تهم العمال والعاملات والتي اعتبروها حقا من حقوق الطبقة العاملة، تم تنفيذ وقفة احتجاجية يوم الجمعة 09/01/2015 أمام مدخل مقر عمالة إقليم تارودانت.

وفي الوقت الذي لايزال فيه العمال معتصمون بالضيعات، يتفاجأ النقابيون بتارودانت بمحاولات نقابيي الرباط فك الاعتصام والدوس على حقوق العمال، في خطوة غير مسبوقة في العمل النقابي الذي ينبغي أن يتسم بالتضامن والتآزر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *