كواليس

خطير .. نفايات طبية تهدد صحة تلاميذ مدرسة عمومية بسيدي إفني

أظهرت صور تم التقاطها منتصف شهر دجنبر من سنة 2014، نفايات طبية تم رميها في الهواء الطلق. وتبين الصور التي حصل عليها “مشاهد.أنفو”، أن هذه النفايات الطبية التي تتضمن مجموعة من الإبر وعلب دواء ومواد أخرى، مرمية في العراء قرب مدرسة عمومية محاذية للمستشفى القروي أيت كرمون المتواجد في نفوذ جماعة النابور إقليم سيدي إفني.

وحسب مصادر من المنطقة فإن رمي النفايات الطبية من قبل القائمين على المستشفى القروي آيت كرمون الذي تتواجد فيه ممرضة واحدة، دون التخلص منها بالطرق المتعارف عليها، يشكل خطرا على حياة التلاميذ خاصة أن المكان الذي رميت فيها هذه النفايات، قريب من المدرسة الابتدائية بمجموعة مدارس العلويين التي تضم مئات التلاميذ.

نفايات طبية بمستشفيات إفني تهدد سلامة تلاميذ مدرسة عمومية

وفي اتصال لـ “مشاهد.أنفو”، بمندوب الصحة بمدينة سيدي إفني، أكد أنه سيتم إرسال لجنة للتحقق من هذا الأمر مشيرا إلى أن هذا السلوك في حال ثبوته يعتبر خطاء من قبل المسؤول أو المسؤولة على المستوصف وستتخذ الإجراءات المعمول بها في هذا المجال.

وأضاف المسؤول الإقليمي أن تعليمات السلامة وطرق التعامل مع النفايات الطبية تعتبر من المسائل الضرورية التي يجب على الأطر الصحية الالتزام بها، مشددا من جهة أخرى على ضرورة تحسيس التلاميذ بأخطار النفايات والأزبال بصفة عامة.

ودعا المسؤول، فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة إلى الانخراط في تحسيس التلاميذ وحمايتهم من مثل هذه الأخطار، خاصة في غياب سور وقائي يفصل بين المستوصف المذكور ومجموعة مدارس العلويين، باعتبار أن المدرسة محاذية للمستوصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *