متابعات

لقطات من كلميم .. هل أخطأ الملك؟

الملك حرص على إحترام اختصاصاته الدستورية

تم التأكيد خلال التعيينات الأخيرة للولاة والعمال، على أن هذه التعيينات تمت باقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الداخلية بما يعني التنزيل السليم للدستور الجديد لسنة2011.

وينص الفصل 49 من الدستور على التعيين باقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من الوزير المعني، في الوظائف المدنية التالية “والي بنك المغرب، والسفراء والولاة والعمال، والمسؤولين عن الإدارات المكلفة بالأمن الداخلي، والمسؤولين عن المؤسسات والمقاولات العمومية الاستراتيجية”.

ويرى عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، في تعليق له على تعينات سابقة، أن هذه التعيينات تقدم إشارة أولى، ذات طبيعة دستورية، فالبلاغ الصادر عن المجلس الوزاري يشدد على ثلاث عبارات تحيل على مساطر دستورية، وهي عبارات “مبادرة” وزير الداخلية و”اقتراح” رئيس الحكومة و”تعيين” الملك للولاة والعمال، وهي عبارات باتت تتردد بمناسبة كل تعيين للولاة والعمال وتحيل على تمسك الملك بالمسطرة الدستورية الواردة في الفصل 49 من الدستور واحترامه للقانون التنظيمي للتعيين في المناصب العليا ومحافظته على صلاحيات رئيس الحكومة في الاقتراح انطلاقا من مبادرة وزير الداخلية في حالة تعيين الولاة والعمال.

بنكيران: الديب حلال فكلميم وحرام فالرباط

في خطوة غير مسبوقة أقدمت أحزاب يمينية معروفة بولائها للسلطة بإصدار بيان تتهم فيها “جهات عليا” بالتستر على الفساد، الشيء الذي دفع الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في سرعة قياسية، إلى إصدار بيان يتبرأ فيه من مضامين البيان بل وحتى الشكليات التنظيمية والمسطرية لإصداره.

ومن المعلوم أن نفس الخطاب الذي تضمنه البيان،كان ولا يزال الحزب يتداوله على المستوى المحلي، بل و في تصريحات و حروب كلامية للبرلماني أفتاتي في قبة شارع محمد الخامس بالرباط.

وتطرح هذه الإزدواجية، غموضا في المواقف الحقيقية للحزب الذي يراهن على الكرسي الأول لبلدية كلميم، بعد أن حصل على الرتبة الأولى بكلميم المدينة، في أخر نزال إنتخابي عرفته بلادنا.

بلفقيه: قرارت محمد السادس مقدسة ولاتقبل أي نقاش

علق عبد الوهاب بلفقيه على البيان الذي أصدرته مجموعات من الفعاليات السياسية، منها أحزاب من الأغلبية الحكومية وجمعيات حقوقية، انتقدت قرار إحالة الوالي السابق على ما أسمته بالتقاعد، وذلك بعد إحالته على الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، علق بلفقيه قائلا: “جلالة الملك مقدس ولا جدال في قراراته”، في تصريحات أدلى بها للصحافة عقب التعيينات الأخيرة.

العظمي .. خيب أمال العدميين

راهنت عدد من الفعاليات على مقاطعة الوالي العظمي لحفل تنصيب الوالي الجديد،تحت يافطات مختلفة”كالركيبات و الجالية الوادنونية بالمهجر و غيرها من التشكيلات القبلية…”إلا أن والي كلميم السابق حضر لحفل التنصيب وفق الطقوس المتعارف عليها في مثل هذه المناسبات.

إدريس مبارك: لم نراهن يوما على السلطة لمحاربة فساد المنتخبين

“مْشا مسؤول وجَا مسؤول. وما نخشاه في الجمعية المغربية لحماية المال العام، أن يحال العظمي على التقاعد أو المصالح المركزية ويعزل بلفقيه أو يطاح به في الانتخابات بينما لا أحد يسأل عن الملايير من المال العام التي تم تبديدها في بوابة الصحراء الذي حولها بعض المسؤولين إلى بوابة للسلب والنهب” بهذه العبارات استقبلنا القيادي في جمعية حماية المال العام بالمغرب ورئيس فرعها بأقاليم الجنوب الإعلامي إدريس مبارك.

وبخصوص فساد المنتخيبن قال إدريس مبارك “إن المطلب الحقوقي الذي يجب أن يرفع في المرحلة الراهنة هو المطالبة بالاسراع بنتائج الافتحاص وما دونه ليس مطلبا حقوقيا بل مساسا بقرينة البراءة التي ناضلت الحركة الحقوقية ببلادنا من أجل ترسيخه لعقود طويلة.

وأضاف أن بعض المطالب الرامية إلى عزل رئيس بلدية كلميم غير ذات جدوى لكون قرار العزل، من الناحية المدئية، يقوي سلطة وزارة الداخلية على المؤسسات المنتخبة وهو ما يجب التصدي له علاوة على كونه شيء من الإفلات من العقاب ليفسح المجال لناهبين أخرين، في حين أن المطلب الموضوعي والجدير بالنضال من أجل تحريك المتابعة القضائية و المساءلة الجنائية لكل من ثبت تورطه في تبديد ولو درهم.

وبخصوص مناشدات صفحات فايسوكية منسوبة لقبائل الركيبات بتعيين الحضرمي رئيسا لوكالة التنمية و الإنعاش، قال ادريس مبارك إنه بصدد وضع اللمسات الأخيرة رفقة محامي الجمعية لوضع شكاية ضد المدير السابق للوكالة، وأنه لا يهمه تعيين لا زيد ولا عمر بقدر ما يهمه اعتماد استراتيجية وطنية واضحة المعالم والمحاور من أجل انعكاس تلك الملايير المرصودة للاقاليم الجنوبية على تنمية هذه المناطق المعزولة والمهمشة».

what to set up a endurance load up
porno The contrast and comparison of Chicago to New York fashion sociology

there you have it
xvideosW 2014 debut at Mercedes Benz Fashion Week

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *