خارج الحدود

السجائر الإلكترونية ليست بديلاً آمناً للتدخين التقليدي

أكد علماء أن السجائر الإلكترونية ليست بديلاً آمناً للتدخين التقليدي، حيث تبين أنها تفرز مواد كيميائية سامة كتلك التي توجد في التبغ وأنها قد تضر بالرئتين وبجهاز المناعة. ووجد العلماء في دراسة جديدة أن تلك السجائر أبعد ما تكون عن الاعتماد عليها كبديل آمن لتدخين التبغ.

وتبين أن فئران التجارب التي تم تعريضها لأدخنة السجائر الإلكترونية تعرضت لأضرار خفيفة في الرئة وباتت أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التنفسية.

كما لاحظ العلماء حدوث حالة من الوهن باستجابة الفئران المناعية تجاه الفيروسات والبكتيريا، لدرجة أن بعضاً من تلك الفئران لم تستطع أن تصمد ونفقت في الأخير.

وتبين للعلماء أن بخار السجائر الإلكترونية يحتوي على سموم “جذور حرة” مماثلة لتلك التي توجد في دخان السجائر وتلوث الهواء. وتلك الجذور الحرة عبارة عن جزيئات عالية الإشعاعات يمكنها أن تتسبب في تلف الحمض النووي وكذلك أغشية الخلايا.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن البروفيسور شيام بيساوي، من جامعة جون هوبكينز بالولايات المتحدة، قوله: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن السجائر الإلكترونية ليست محايدة فيما يتعلق بتأثيراتها على الرئتين. واكتشفنا أن تلك النوعية من السجائر تزيد خطر التعرض للأمراض التنفسية كما حصل مع فئران التجارب”.

ويعتقد أن تلك الدراسة هي الأولى من نوعها التي ركزت في مجملها على استقصاء ردة فعل الحيوانات على السجائر الإلكترونية.

وتشير توقعات إلى أن مبيعات تلك السجائر في أميركا ستتجاوز مبيعات السجائر العادية خلال الأعوام العشرة المقبلة.

McQueen credits designer Romeo for pushing him to ‘polish’ his designs
quick weight loss Top 7 Questions to Answer Before Launching a New Product or Service

the superior polo tshirt cloth fabric for guys within just the actual warm
xvideosHow to Start a Modeling Agency

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *