خارج الحدود

تقلصات العضلات واضطراب المزاج من أعراض نقص المغنيزيوم

شددت دراسة صادرة عن معهد البحوث الصحية التابعة لكلية الطب في جامعة سان ديغو دي شيلي على أهمية مراقبة نسبة المغنيزيوم لدى الانسان وبالأخص الذين يمارسون الرياضة الصعبة بشكل منتظم.

فرغم اننا لا نأتي على ذكر هذا العنصر اسوة بانواع الفيتنامينات والعناصر الاخرى الا ان نقصان المغنيزيوم يسبب مشاكل صحية عضوية ونفسية.

سان خوسيه: بعكس الكثيرة من العناصر المهمة فان الجسم لا ينتج مادة المغنزيوم لوحده لذا يجب الحصول على الكمية المطلوبة منه يوميا إما عبر الحبوب او الطعام، والكميات اللازمة تكون حسب العمر والجنس (رجل او امرأة) لكن بشكل عام يجب ان لا تنقص عن 300 الى 400 ملغ يوميا، ويجب ان تزيد عند ممارسة الرياضة خاصة المرهقة او الاصابة بالارهاق او التعب.

ويقول التقرير ان المغنيزيوم يتفاعل مع اكثر من 300 انزيم في الجسم وهذا هو سر أهميته، فهذه الانزيمات لها علاقة بنقل وتخزين الطاقة وعناصر أخرى مثل الكالسيوم واستخدام الجسم لها، واهم عوارض نقصانه التقلصات العضلية التي تصيب بالتحديد عضلات الساقين، اذ له تأثير على استرخاء العضلات في الجسم وبالاخص في الساقين والقدمين.

مشكلات نقص المغنزيوم

ينظم المغنزيوم درجة الحموضة في الدم ويعمل على إحداث توازن للحمض القلوي في الجسم وينظم ضغط الدم، ما يمكنه منع تشنج الأوعية الدموية والتقليل من مخاطر رواسب الكالسيوم في الأوعية الدموية ويساهم في منع تخثر الدم ويقلل من مخاطر جلطات الدم. لكن نقصانه في الجسم قد يسبب مشاكل في الدورة الدموية وفي الغدة الدرقية خاصة اذا رافق ذلك نقصان في الفيتامين دي ما يؤثر بالتالي على العظام وقوته.

ولنقص المغنيزيوم أيضا عوارض كثيرة من أهمها التعب والأرق وفقدان الشهية والضعف العام واذا ما زاد النقصان فانه يؤثر على قوة السمع ويسبب الدوران والاكتئاب.

مسببات نقصان المغنزيوم

من المسببات الرئيسية لذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر آحدية( خاصة خلال اتباع رجيم لتنقيض الوزن) وقلة تناول كبار السن الاطعمة الكاملة الغذاء والتعرض للارهاق الشديد والتعب المتواصل وممارسة الرياضة والحمل.

لكن نقصان المغنيزيوم قد يكون جينيا( وراثية) فيؤثر بالتالي على آلية امتصاص الأمعاء له أو استيعابه في الكلى. وقد يسبب الادمان على الكحول والاصابة بامراض مزمنة في الامعاء أو في الكلى او السكري ايضا نقصان المغنيزويم ايضا كتناول المضادات الحيوية او الحبوب المدرة للبول او العلاج الكيمائي.

أول مؤشرات لنقصان المغنزيوم

يشير التقرير الى ضرورة الانتباه الى اول مؤشرات نقصان المغينزيوم في الجسم للمبادرة باتخاذ الخطوات اللازمة منها:

– آلام في عضلات الظهر والعنق بين وقت لآخر

– الاستيقاظ احيانا بسبب آلام شديدة سببها تقلصات في عضلات الساقين

– الاصابة أحيانا بارتعاش الجفن او الارتعاش

– برودة القدمين واليدين

– الاصابة دائما بالعصبية من دون مسببات وعدم الهدوء الداخلي

– عدم التمكن من الحفاظ على هدوء الساقين

– الشعور الدائم بالاضطراب والعصبية

– والاصابة بالتعب الدائم والشعور بالسأم والكآبة

أطعمة تحتوي على مغنيزيوم

ومن أهم المواد الغذائية التي تحتوي على كميات وفيرة من المغنيزيوم التوت، فكل مائة غرام منه يحتوي على 30 ملغ من المغنيزيوم والموز 35 ملغ والكرنب 45 ملغ وسمك الهلبوت 35 ملغ والجمبري 70 ملغ ودقيق الشوفان 140 ملغ وخبز القمح الكامل 190 ملغ والفول السوداني170 ملغ.

واكثر كمية من المغنيزيوم يمكن تناولها في بذر اليقظين، ففي كل مائة غرام منه يوجد 530 ملغ وحبوب زهرة دوار الشمس 400 ملغ وحبوب الصويا 220 ملغ والعدس 130 ملغ والبازيلا 120 ملغ والفاصوليا البيضاء 140 ملغ والسمسم 350 ملغ والذرة 120 ملغ والسبانيخ 60 ملغ وفي الحلوى المرزبانية (عجينة اللوز مع السكر) 120 ملغ وفي النوغه أكثر من 60 ملغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *