الشريط الأحمر | مشاهد TV

رجال أعمال تشيكيين يحلون بأكادير

في زيارة تعكس انفتاح المسؤولين المغاربة عن أسواق أوربية جديدة، حل بمدينة أكادير نهاية الأسبوع الجاري وفد من رجال الأعمال والبرلمانيين التشيكيين، في إطار زيارة لاستكشاف فرص التعاون والشراكة مع نظرائهم المغاربة بجهة سوس ماسة درعة.

وخلال لقاء عقد بمقر ولاية أكادير، تابع الوفد التشيكي، برئاسة رئيس مجلس الشيوخ ميلان ستيش، سلسلة من العروض حول ما تزخر به الجهة من مؤهلات وما توفره من فرص للاستثمار في مختلف المجالات.

وفي هذا الإطار، شدد والي الجهة اليزيد زلو على الديناميكية الخاصة التي تعرفها هذه الجهة، التي تغطي 10 في المائة من التراب الوطني وتضم 10 في المائة من ساكنة البلاد، مشيرا إلى موقع الجهة المتميز بين شمال وجنوب المملكة ما يجعل منها، إلى جانب المناطق الجنوبية، حلقة وصل بين المغرب وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وأوضح الوالي أن هذه الجهة، التي تحتل المرتبة الأولى في إنتاج البواكر وتعد القطب الاقتصادي الثاني بعد الدار البيضاء، تساهم بنسبة الثلث في الناتج الداخلي الخام للمغرب بفضل أنشطة الصيد البحري والفلاحة والسياحة وما تتوفر عليه من بنيات تحتية وشبكة للتواصل.

ومن جهته، أكد رئيس مجلس الشيوخ التشيكي أن زيارته والوفد المرافق له إلى المغرب تكتسي طابعا سياسيا يهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي وصبغة اقتصادية أيضا ترنو إلى استكشاف فرص النهوض بالعلاقات التجارية والشراكة بين رجال الأعمال في البلدين، بالإضافة إلى تيسير سبل التعارف بين الطرفين.

وبعدما ذكر بمباحثاته السابقة مع عدد من المسؤولين المغاربة، من بينهم رئيس الحكومة ورئيس مجلس المستشارين، لفت إلى أن الزيارات الرسمية ستتواصل بين مسؤولي البلدين في أفق إضفاء مزيد من العمق والفعالية على علاقات التعاون والشراكة، لاسيما بالنظر لما يتوفر عليه البلدان من مؤهلات.

ودعا في هذا السياق رجال الأعمال في البلدين إلى استثمار موقعي المغرب وجمهورية التشيك، الأول باعتباره يمثل نقطة التقاء بين إفريقيا والعالم العربي والثانية بالنظر إلى مكانتها المتميزة في أوروبا الوسطى.

وفي أعقاب هذا اللقاء، تم تنظيم لقاءات ثنائية بين عدد من الفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال المغاربة ونظرائهم التشيكيين همت بحث سبل استكشاف فرص التعاون والشراكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *