الشريط الأحمر | مجتمع

المال مقابل الحضور .. المُعارضَة تستعمل ”ورَقة 8 مارس” لإرباك بنكيران

سيرة نسائية حاشدة بالرباط، تلك هي الصورة التي احتضنها شارع محمد الخامس صباح يوم 8 مارس 2015، استعرضت فيها القطاعات النسائية للأحزاب المعارضة لبنكيران قوتها على بعضها وعلى الحكومة في مسيرة وطنية ممركز بالعاصمة ضد بنكيران وسياسته وحكومته.

وشارك في المسيرة ممثلات وممثلين عن الهيآت المدنية والحقوقية والعمالية، بالإضافة إلى أعضاء وعضوات الأحزاب السياسية الأربعة المكونة للمعارضة الحكومية، ونساء قرويات ومن مختلف المدن المغربية. وشارك ألاف الرجال والنساء القادمين من مختلف المدن المغربية في مسيرة 8 مارس للمطالبة بالمناصفة وتفعيل مقتضيات الفصل التاسع عشر من دستور 2011.

ورفعت المشاركات شعارات منددة بالسياسة الإقصائية التي تنهجها حكومة بنكيران، مطالبة بتفعيل مقتضيات الدستور الجديد وإسقاط الحكومة الحالية التي وصفها بعض المحتجين في شعاراتهم ”بالرجعية”، فيما نددت المسيرة بالتهميش الذي يطال المرأة في المغرب، والعنف الذي تتعرض له النساء في مختلف مناحي الحياة.
نساء تطردن إدريس لشكر وحميد شباط من مسيرة 8 مارس.

تناقل بعض المشاركين في الصفوف الأمامية من مسيرة 8 مارس أن لشكر وشباط غادرا المسيرة النسائية قبل نهايتها، بسبب احتجاج عدد من النساء المشاركات ضدهما، وقال مشارك “لإن إحدى المشاركات ضلت ”تسب لشكر وشباط اللذان كانا أمامها مباشرة”، واتهمتهما باستغلال المسيرة النسائية لأغراض انتخابية.

الأصالة والمعاصر يجيّش نساء القرى

مسيرة 8 مارس بالرباط

في سياق الحرب الكلامية والسياسية الشرسة بين حزبي ”البيجيدي” و”البام”، استعدادا للحملة الانتخابية القادمة، استعمل حزب الأصالة والمعاصرة ورقة 8 مارس لإرباك حسابات رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وانتقاد سياسته.

و”عبئ الحزب المئات من نساء البوادي، كما يظهر في الجناح المخصص لمسيرة الحزب للمشاركة بثقل في المسيرة النسائية التي وصفت من طرف حزب ”البيجيدي” بأنها مسيرة ”سياسية”.

نساء قرى حاملات لأعلام الحزب وشعاراته تهاجمن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، مطالبن بإسقاطه. ورفعت النساء المشاركات شعارات بالأمازيغية والعربية تطالب بنكيران بالكف عن إهانة المرأة والمواطن والحزب.

وطالبت شعارات ”البام” أيضا، بإقالة رئيس الحكومة إذا لم ”يسمع لصوت الشعب”، ”بنكيران يطلع برّا، وللنساء حياة حرّة”… سمع صوت الشعب” شعار كانت يرفع مرارا على ”هوندا” مثقلة بالنساء وبمكبرات الصوت.

بدويات مشاركات .. نحن في ”رحلة” نظمها حزب الأصالة والمعاصرة بمناسبة 8 مارس

رغم أن غالبية النساء المشاركات من البوادي لا يرفعن كل الشعارات التي تصدح بها حناجر ”لجنة الشعارات” من مكبر صوت، كما عاينت ”مشاهد.أنفو”، إلا أنهن بقين مرابطات داخل المسيرة من بدايتها إلى نهايتها.

وكشفت إحدى المشاركات في حديث مع ”مشاهد.أنفو” سبب التحاقها بالمسيرة. وقالت ”عائشة” في تصريح للموقع بنبرة صوتها الأمازيغي ”إنها قدمت من مدينة أزلال للمشاركة في تظاهرة النساء المنظمة بالرباط”.

وأضافت أن ”هذه المظاهرة لم تكن تدري ما طبيعتها بالضبط”، ”أنا أدرس بقسم لمحاربة الأمية، وأعلمتنا مدرستنا أن هناك، رحلة إلى الرباط، سينظمها حزب الأصالة والمعاصرة، بمناسبة عيد المرأة، وأكدت لنا أيضا أن تكاليف الرحلة مجانية وسيتكلف الحزب بكل مصاريف التنقل والتغذية طيلة اليوم”.

وقالت، تسترسل المتحدثة، “إنكن ستلتقون بنساء أخريات قادمات من مدن مختلفة. كانت هذه الرحلة بالنسبة لي ولجارتي فرصة لا تعوض لزيارة الرباط، علما أني لم أقم بزيارته من قبل”. إلى ذلك لوحظ مشاركة مكثفة لنساء من شماليات بلباسهن الجبلي الشمالي.

حزب الأصالة والمعاصرة: مسيرة 8 مارس مسيرة مليونية

ووصف حزب الأصالة والمعاصرة مسيرة 8 مارس بالمليون، مؤكدا في تقرير له أن أزيد من مليون مشاركة ومشارك قدموا اليوم الأحد 8 مارس إلى مدينة الرباط من أجل المشاركة في المسيرة الوطنية التي دعا إليها “إئتلاف المساواة والديمقراطية”، والتي تجاوزت المليون مشاركة ومشاركا.

وشارك في المسيرة ممثلات وممثلين عن الهيآت المدنية والحقوقية والعمالية، منتمين للأحزاب السياسية الأربعة المكونة للمعارضة الحكومية.

واعتبر الحزب أن المسيرة مناسبة لرفض كل محاولة تهدف إلى الإجهاز على المكتسبات التي راكمتها المرأة المغربية من خلال نضالاتها طيلة عقود، والمطالبة بتفعيل ما جاء به دستور فاتح يوليوز 2011 الذي نص على مبدأ المناصفة”.

الإتحاد الاشتراكي .. “ملكنا واحد محمد السادس”

قادة أحزاب المعارضة في مسيرة 8 مارس بالرباط

أما في الصفوف التي كانت مخصصة حزب الوردة، كانت هناك مئات المشاركات يحملن أعلاما وصورا ”لوردة” حزب لشكر . ولوحظ غياب التنظيم عن مسيرة حزب الإتحاد الاشتراكي، التي كانت تقريبا في ذيل مسيرة 8 مارس. لجنة شعارات حزب الوردة، كانت ترفع بين الفينة والأخرى شعارات سياسية عامة تطالب بنكيران بالتنحلي عن كرسي الحكومة.

الملفت للانتباه في مسيرة حزب الوردة، أن غالبية الشعارات التي كان يرفعها شابين على ”سيارة هوندا” كانت بعيدة عن مضمون المسيرة النسائية، كشعار ”ملكنا واحد.. محمد السادس” الذي ضل يرفع خلال المسيرة، وكانت بعض الأغاني الشعبية، و”الدقة المراكشية” المغناة من طرف المشاركين وسط المسيرة تقطع صوت المكبر لمدة قصيرة قبل أن يعيد رفع شعار ”والحل الوحيد، تفعيل الدستور، وإقرار المساواة”.

تيداس: نناضل من أجل مستقبل لا تعرف فيه المرأة ما يسمى بـ ”الحكرة”

قالت فتيحة تيداس عضوة المكتب السياسي للإتحاد الاشتاركي ”إن مسلسل التراجعات عن مكتسبات المرأة المغربية في استمرار. وكل تراجع يسجل للنساء المغربيات على مستوى حقوقهن، هو بالضرورة تراجع يمس المجتمع وتنميته، ويعمل على تكبيله وتوثيقه بمزيد من الأغلال التي جدت وجاهدت المرأة المغربية لسنوات على حساب وقتها وبيتها وجهدها لفكها من أجل انطلاقة نحو مستقبل لا تعرف فيه المرأة بوجه خاص ما يسمى بـ ”الحكرة”.

وأضافت تيداس ”لاشك أننا نعيش منعطفا أساسيا على المستوى الديمقراطي وهو مسار بني من طرف الحركة الوطنية الديمقراطية وكذلك الحركة النسائية، وبالتالي فهذه الحكومة عليها أن تواصل البناء الديمقراطي وفي أساسه القضية النسائية كقضية مركزية، فهناك ترابط عضوي متين بين الاستجابة لمطالب النساء ومواصلة تحقيق النساء لحقوقهن في مجالات متعددة وبين مواصلة البناء الديمقراطي، وأقول ما يهدد هذا البناء ويرجع بنا إلى الوراء، هو أن حكومة بنكيران تريد من بوابة القضية النسائية أن تشعرنا أن لا تقدم في هذا المجال، ما يجعلنا نتخوف على مستقبلنا كنساء وعلى مستقبل الديمقراطية”.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان: العلمانية مدخل أساسي لإقرار المساواة

مسيرة 8 مارس بالرباط

شارك العشرات من المنتمين إلى الـ AMDH بالرباط، في مسيرة 8 مارس، ورفعت فيها الجمعية شعارات منددة بالوضع التي تعيشه المرأة المغربية، وطالبت بالمساواة الكاملة بين النساء والرجال وإطلاق سراح المعتقلة السياسية وفاء شرف.

جمعية الـ AMDH طالبت أيضا في بيانها الموزع على المتظاهرين اليوم بمراجعة جذرية وشاملة للتشريعات الوطنية وعلى رأسها مدون الأسرة والتشريع الجنائي بما يحقق الكرامة الإنسانية للمرأة والمساواة، وبما يتلاءم مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

وأكدت الجمعية على أن إقرار دستور ديمقراطي، ينص على سمو المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وعلى المساواة بين الجنسين، وفصل الدين عن الدولة ”العلمانية”، يعتبر مدخلا أساسيا لإقرار المساواة بين الجنسين وإقرار حقوق المرأة في المنظومة التشريعية للدولة المغربية.

الاستقلال.. معركة النساء هي معركة الحزب

وصف حزب الاستقلال بأن مسيرة الرباط ظاهرة أولى من نوعها في تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بالمغرب. وشارك العديد من الاستقلاليون والاستقلاليات في التظاهرة بما فيهم أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب.

حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، أكد “أن معركة النساء المغربيات هي معركة حزب الاستقلال، كما أنه سيظل كما كان دائما، مصطفا إلى جانب الشعب المغربي بجميع فئاته، من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، والتصدي لجميع مظاهر القمع والاستبداد والفساد الذي عشش في عهد الحكومة الحالية”.

ورفعت شعارات حزب الاستقلال شعارات ضد حكومة بنكيران تعبير عن سخط المرأة المغربية من السياسة التي تنهجها الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية.

وقال حزب الاستقلال في تقرير له حول المسيرة ”إن المرحلة التي تتسم بهجومها الشرس على الشعب المغربي بشكل عام، وعلى النساء بشكل خاص، وظهر ذلك بشكل جلي في أسلوب التحقير والإهانة ضد النساء، الذي اعتاد عليه رئيس الحكومة، وفي التراجعات الخطيرة عن المكتسبات التي تحققت بفضل نضال المرأة والقوى الوطنية الديمقراطية طيلة العقود الماضية.

طفل ضائع.. لم يجد أمه بين مئات النساء

خلال المسيرة عثرت الشرطة على طفل فقد أثر أمه بمسيرة الرباط، واحتفظت شرطية كانت ترابط وزملائها على طول شارع محمد الخامس، بالطفل قبل أن تتصل بأحد رجال الأمن لتخبره أنها عثرت على طفل مفقود، المشهد الذي حج إليه العديد من المشاركين في المسيرة، وكان تفاصيله تقع أمام ساحة البريد بالعاصمة، وأكدت الشرطية في جوابها على المتحوّمين، أن الطفل عثر عليه من طرف شخص وهو تائه بين أرجل المتظاهرين، قبل أن يقرر تقديمه للشرطة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *