تربية وتعليم

انطلاق مسابقة بورزازات تبحث عن أجود المبرمجين في المعلوميات

انطلقت يوم الأربعاء، بالكلية المتعددة التخصصات بورزازات، التابعة لجامعة ابن زهر ـ أكادير، إقصائيات الدورة الأولى من المسابقة العلمية “أجود مبرمجي ورزازات” (ورزازات بيست بروغرامرز) التي تهدف إلى اكتشاف الطلبة المتفوقين في مجال البرمجيات المعلوماتية.

ويتبارى في هذه المسابقة 77 طالبا ينتسبون إلى المعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية (معهد التكوين المهني وإنعاش الشغل)، والثانوية التقنية ابن الهيثم،إضافة إلى طلبة مختلف الشعب ذات الصلة بمجال المعلوميات في الكلية المتعددة التخصصات بورزازات.

وتجري أطوار هذه المنافسة في مرحلتين، تخص الأولى إجراء مباراة لاختبار قدرات الطلبة المتنافسين فيما يتعلق بتمكنهم من لغة البرمجيات من مستوى أولى (طريقة سي، وسي زائد زائد، وطريقة جافا، وسي شارب)، حيث يتوخى من خلال هذه المرحلة معرفة مدى تملك الطلبة للأساسيات البرمجية وتطويعها لحل الإشكاليات المطروحة بشكل منطقي.

وبناء على النتائج المحصل عليها في الاقصائيات الأولية، سيتم تصنيف 19 طالبا ضمن المتبارين الأوائل السبعة وسبعين، ليدخلوا منافسة ثانية من مستوى أرقى تتمثل في اختبار تمكنهم من البرمجيات الموجهة المعروفة اختصارا باسم”بي، أو، أو”.

وحسب بلاغ للكلية المتعددة التخصصات بورزازات، فإن الهدف من هذه المسابقة، المنظمة بمبادرة من طلبة الكلية أنفسهم، هو تحفيز طالبات وطلبة الشعب العلمية ذات الصلة بمجال المعلوميات على التجديد والابتكار، وإعدادهم مستقبلا للمشاركة في المسابقات المماثلة على الصعيد الوطني، وفي الخارج، فضلا عن كون المسابقة تشكل نوعا من التثمين للكفاءات المكتسبة لدى الطلبة خلال مرحلة تكوينهم، وهو ما سيشكل قيمة مضافة بالنسبة للخريجين عند ولوجهم سوق الشغل.

ويشرف على تأطير هذه المباراة وتتبعها نخبة من أساتذة الشعب المتخصصة في المعلوميات بالكلية المتعددة التخصصات بورزازات وهي شعب” المعلوميات وتدبير المقاولة”، و”النظم المعلوماتية والبرمجيات، أو هندسة البرمجيات”، و”علوم الرياضيات والمعلوميات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *