اقتصاد

الباطرونا تضخ 4 ملايير درهم لإنجاز 60 مشروعا بالأقاليم الجنوبية

أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السبت بالعيون، عن إطلاق 60 مشروعا استثماريا بالأقاليم الجنوبية بأزيد من 4.2 مليار درهم، وذلك من خلال تعبئة المقاولات من أجل مبادرة فعلية للاستثمار والتنمية للرأسمال البشري.

وأوضحت رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مريم بنصالح شقرون، في تصريح للصحافة، خلال افتتاح منتدى الاستثمار بالأقاليم الجنوبية، أن هذه المشاريع ستمكن من خلق 10 آلاف منصب شغل مباشر بكل من جهة العيون–بوجدور الساقية الحمراء وجهة كلميم- السمارة وجهة وادي الذهب –لكويرة، وستشمل مختلف القطاعات، لاسيما الصناعات الغذائية والبناء والأشغال العمومية والخدمات والصيد البحري والصحة والنقل والعقار.

وأضافت في المنتدى الذي حضره على الخصوص، وزير الداخلية، محمد حصاد، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، الشرقي الضريس، وولاة وعمال الأقاليم الجنوبية والمنتخبين وشيوخ وأعيان القبائل الصحراوية، أن منتدى الاستثمار بالأقاليم الجنوبية، الذي ينظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب بدعم من وزارة الداخلية والسلطات المحلية والمنتخبين، يشكل خطوة هامة في الاندماج الاقتصادي للأقاليم الجنوبية.

وأشارت إلى أن تنظيم هذا المنتدى هو مناسبة لإبراز المؤهلات السيوسيو-اقتصادية للأقاليم الجنوبية، التي هي مطالبة اليوم بتكريس نفسها وإبراز التأثيرات الإيجابية المتوقعة على الاقتصاد الجهوي والوطني وفق مقاربة اقتصادية مشبعة بالروح الوطنية.

وخلصت بنشقرون إلى أن تنظيم هذا المنتدى، الذي يأتي بعد سنة من انعقاد المجلس الإداري للاتحاد العام لمقاولات المغرب بمدينة العيون، يعبر عن التزام وإرادة الاتحاد للعمل من أجل تعزيز التنمية السوسيو-اقتصادية المنسجمة والمستدامة بالأقاليم الجنوبية والتي من شأنها خلق فرص للشغل والثروة لفائدة الساكنة المحلية وذلك انسجاما مع الرغبة التي عبر عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

يذكر أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب قام بتأسيس “الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالجنوب” في نونبر من سنة 2013 بمدينة العيون، وأنجز مونوغرافيا للنسيج الاقتصادي والاجتماعي للجهات الجنوبية الثلاث، قبل تنظيم هذا المنتدى المخصص للاستثمار بهذه الجهات.

وتم، على هامش هذا المنتدى، توقيع خمس اتفاقيات شراكة واتفاقيات إطار بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب، من جهة، وخمس فاعلين اقتصاديين، من جهة أخرى، تروم وضع برامج تكوينية مجانية لتحسين ولوج الشباب المحلي إلى سوق الشغل، وهي برامج موجهة للشباب حاملي الشواهد والذين يشتغلون داخل المقاولات.

يشار إلى أن هذه الاتفاقيات وقعها كل من مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والعربي بين الشيخ، المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وسمير بنمخلوف، المدير العام لمايكروسوفت المغرب، ومحمد عباد الاندلسي، الرئيس المدير لجمعية “إنجاز المغرب”، واجحبوها الزبير، عن مؤسسة فوسبوكراع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *