وطنيات

علماء .. السلفية المغربية ذات خصوصية جمعت بين النصية والمقاصدية

أكدت الأبحاث المقدمة خلال الجلسة الثانية من ندوة ” “السلفية.. تحقيق المفهوم وبيان المضمون”، التي نظمها أمس الخميس بالرباط المجلس العلمي الأعلى أن سلفية المغاربة أوالمدرسة السلفية المغربية، تميزت عن غيرها بطابعها الشمولي وباحتفاظها بخصوصياتها وجمعها بتوازن بين النصية والمقاصدية.

سلفية شاملة

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور محمد الروكي عضو المجلس العلمي الأعلى في ورقة تحت عنوان “السلفية والمذهبية”، أن سلفية العلماء المغاربة الذين حافظوا على شريعة الله، سلفية شاملة لا يمكن النظر إليها من باب دون آخر، موضحا أن هذه النظرة الشاملة مضمنة في الثوابت التي تقوم على أربعة ركائز هي العقيدة الأشعرية وفقه مالك ابن آنس والطريقة المغربية في التربية والسلوك وإمارة المؤمنين.

ومن ملامح هذا الطابع الشامل للسلفية المغربية، حسب الباحث، الاقتداء بالصحابة ومن تبعهم في الأصول والفروع والأخلاق والقيم وطاعة أئمة المسلمين وترك الجدل والتكفير وترك الفتنة وعدم استحلال الدماء والسعي للجمع والوحدة والتوسط والاعتدال.

وخلص المتدخل إلى أن المغرب المسلم له تراثه وثروته العلمية والمعرفية التي من خلالها يتلمس المغاربة حقيقة السلفية وهي التي مكنته من العيش في سلم واستقرار.

والسلفية في جوهرها، كما قال الدكتور محمد جميل (المجلس العلمي المحلي لأكادير)، هي “الخيرية”، مسجلا في هذا الصدد أن السواد الأعظم من أهل السنة والجماعة يحملون الرغبة في الاقتداء بالخيرية من القرون (الصحابة وأتباعهم) بدافع محبة الأصل والفروع (محبة الله والرسول وأصحابه وسائر المؤمنين الذي اقتفوا أثرهم).

وأشار إلى أن أولى سمات هذه السلفية هي سمة النصية (تنفيذ النص وعدم تجاوزه) أي الوقوف عند النص والفهم ( الذي يعبر عنه الفقه) وتنزيل ما تم فهمه على الواقع، مشددا على أن الالتزام بحرفية النص ليس من السلفية ولكن دون إغراق في التأويل.

وأوضح أن المزج بين النص والمقاصد عند السلفية في جوهرها ينطلق من أن فهم الكليات يحمي من الخطأ في فهم الجزئيات، مؤكدا أن السلفية بهذا المعنى هي مذهب أهل السنة والجماعة أي دون استحواذ على صفة السلفية.

ذات خصوصية

وخصص الدكتور سعيد شبار (المجلس العلمي المحلي لبني ملال) مداخلته لـ ” المدرسة السلفية المغربية .. خصوصية الماضي والحاضر”، بدأها بالتوقف عند “استقلال المغرب المبكر” عن التأثيرات الدينية والعقائدية المشرقية مما أكسبه قدرة على بناء نموذجه الخاص، مشيرا إلى أن “محن التدافع المذهبي الذي شهدته البلاد في القديم كانت لها منح من أبرزها أن المذهب المالكي أصبح أكثر صلابة”.

وفي العصر الحديث، فإن المدرسة السلفية المغربية وإن تفاعلت مع السلفية الحديثة في المشرق فإنها حرصت على الاحتفاظ بخصوصياتها حيث تجاوزت النموذجين السلفيين اللذين سادا في المشرق ( مصر والحجاز).

وقوام خصوصية المدرسة السلفية المغربية الحديثة حسب الباحث تتمثل بالخصوص في انفتاحها على كل جديد لا يتعارض مع أصول الدين وارتباطها بالواقع الوطني الاجتماعي والسياسي (مقاومة الاستعمار واندماج العلماء مع مشروع الأمة ) ورفض النزاعات الطائفية الطارئة.

و تمحورت الورقة التي تقدم بها الدكتور سعيد بيهي (المجلس العلمي المحلي الدار البيضاء) حول “الاتجاهات السلفية المعاصرة أصولا وممارسة ” حيث أكد أن هذه الاتجاهات المعاصرة اعتمدت مرجعية خاصة ترفض المقاصدية وتقوم على النصية والحرفية وتشكل محركا

السلفية وقضايا الأمن والاستقرار

وقسم الباحث هذه الاتجاهات التي تجمعها تسميات السلفية إلى أربعة هي ” السلفية العلمية” و”السلفية التصنيفية” و”السلفية الصحوية الحركية” و”السلفية الجهادية” التي تستسهل قتال من تعتبره كافرا أو مرتدا مما جعلها تستهدف طوائف واسعة من المسلمين أنفسهم.

وجاءت مداخلة الدكتور الحسين آيت سعيد عضو المجلس العلمي الأعلى لتسلط الضوء على موضوع “السلفية وقضايا الأمن والاستقرار” ليؤكد بأنه لم يتعرض أي مصطلح للظلم كما تعرض مصطلح ” الجهاد” وذلك من قبل كل من خرج على إجماع الأمة سواء من “الخوارج الأوائل أو الخوارج الجدد”.

وبعد أن تساءل عما إذا كان السبب مرتبط بلبس المصطلح نفسه أو مرتبط بـ “أغراض أخرى”، أكد الباحث أن مصطلح الجهاد واضح لا لبس فيه.

واستعرض في هذا الصدد أسباب الجهاد الشرعية وشروطه ومنها أنه يستوجب وجود “الإمام”، وحقوق مترتبة عليه ليخلص إلى أن هذه الشروط لا تتوفر في “المعلن من جهاد اليوم” والذي أضر بالمسلمين وقدم للأعداء فرصة للتدخل في بلاد المسلمين وأخر الدعوة للإسلام بما سببه من خوف ورعب.

وقد نوه الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى محمد يسف في نهاية أشغال الندوة التي نظمها المجلس ، بإذن من الملك محمد السادس، رئيس المجلس، بالبعد التقويمي والتنويري الفائق للأبحاث التي قدمت خلال الجلسات، موضحا أنها تشكل وثيقة علمية تاريخية تسجل حضور العلماء الفاعل في عصرهم وتعاطيهم مع قضايا وقتية وذلك التزاما بالعقد الذي يربطهم بقائدهم أمير المؤمنين من أجل حراسة قيم الإسلام والنموذج المغربي الذي أثبت جديته وجدواه.

وحضر الجلسة الختامية لأشغال هذا اللقاء العلمي الذي شارك فيه علماء وعالمات من مختلف أقاليم المملكة وجهاتها، ورؤساء وأعضاء المجالس العلمية المحلية وباحثون متخصصون في الشأن الديني، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق الذي أكد أنه سيتم تحرير الأبحاث المقدمة خلال الندوة تحريرا علميا ينسجم مع المقصد من هذا المنتدى العلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *