آخر ساعة

أربع بيضات في الأسبوع تخفض احتمالات الاصابة بالسكري

اكتشف العلماء الذين أجروا دراسة حديثة ان استهلاك البيض يرتبط بانخفاض احتمالات الاصابة بالمرض وكذلك انخفاض مستوى السكر في الدم.

ورصدت الدراسة التي قادتها جامعة شرق فنلندا عادات الأكل لدى 2332 رجلا اعمارهم بين 42 و60 عاما. واتضح ان احتمالات الاصابة تقل بنسبة 37 في المئة بين الذين يتناولون اربع بيضات في الاسبوع بالمقارنة مع الذين يتناولون بيضة واحدة اسبوعيا.

وتأكدت العلاقة حتى بعد أن اخذ الباحثون في الاعتبار عوامل مثل النشاط البدني ومؤشر كتلة الجسم والتدخين واستهلاك الفواكه والخضروات.
وقال الباحثون في الدراسة التي نشرتها المجلة الأميركية للتغذية السريرية ان البيض يحوي الكثير من المغذيات التي يمكن ان تؤثر في تمثيل السكر والالتهاب ذي الدرجة الواطئة.

ولكن استهلاك أكثر من أربع بيضات لم يحقق أي فوائد إضافية كبيرة. وحذر الباحثون من إقدام المصابين بمرض السكري من النوع الثاني على زيادة استهلاكهم للبيض لأنه يزيد احتمالات الاصابة بمرض القلب لدى من شُخض فيهم مرض السكري.
وأظهرت دراسة منفصلة ان تناول منتجات الألبان كاملة الدسم ايضا يخفض خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني. واكتشف باحثون في جامعة لوند السويدية ان احتمالات الاصابة بالمرض تقل بنسبة 23 في المئة عند الذين يتناولون منتجات الألبان عالية الدسم. ولكن اللحوم عالية الدسم تزيد خطر الاصابة بالمرض.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتورة اولريكا اريكسون عضو فريق الباحثين أهمية عدم التركيز على الدهون فقط ودراسة الأغذية التي نتناولها قائلة ان الكثير من المواد الغذائية تحوي عناصر مختلفة ضارة أو مفيدة للصحة وان التوازن العام هو المهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *