خارج الحدود

النحافة في منتصف العمر وخطر الاصابة بالزهايمر

وجدت دراسة طبية حديثة أن النحافة المفرطة في مرحلة منتصف العمر تزيد من خطر الإصابة بالخرف، مما يثبت ان السمنة تقي الدماغ من الضعف والزهايمر.
ويقول الباحثون من كلية لندن للصحة والـطب إن الأشخاص الذين يعانون من السمنة أقل عرضة للإصابة بالخرف مقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بـوزن صحي أو جسم نحيل، وذلك بنسبة 34%.
الدراسة التي شملت نحو 2 مليون شخص يبلغ متوسط أعمارهم 55 عاماً، وجدت ان النحافة تساهم في ارتفاع نسبة الخطر بنحو 30 في المئة على الأقل للأشخاص في منتصف العمر، وفقاً لصحيفة الـ ديلي ميل.

وقال الدكتور ناواب كيزيلباش، بروفيسور علم الأوبئة المحدودة فى مدريد، إن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة فى الوزن في مأمن من الإصابة بخرف الشيخوخة والزهايمر، على الرغم من عدم وجود دليل بيولوجي يفسر العلاقة بين زيادة الوزن وفرص الوقاية من الزهايمر.
ودعا كيزيلباش إلى الحفاظ على الوزن الصحي، مشدداً على أن نتائج هذه الدراسة لا تعني التشجيع على البدانة التي بدورها تسبب الأمراض المزمنة مثل السكر والقلب، فضلاً عن الوفاة المبكرة.
الدراسة التي نشرت في مجلة لانسيت للسكر والغدد الصماء تفتح آفاقاً جديدة للبحث فى عوامل الوقاية من الخرف, والتي يمكن استخدامها لتطوير علاجات جديدة لخرف الشيخوخة والزهايمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *