الشريط الأحمر | كواليس

اتحاد الأحزاب .. مطلبُ فيدرالية اليسار الذي يخدم مصالح خصوم الـ PJD

طالبت فيدرالية اليسار المكونة من أحزاب الطليعة، والإشتراكي الموحد، والمؤتمر الوطني الإتحادي من خلال مذكرة مطلبية مشتركة بإلغاء الفصل 55 القاضي بعدم السماح لاتحادات الأحزاب الترشح بلوائح مشتركة خلال الاستحقاقات الانتخابية.

وحسب مصادر يسارية فإن وزارة الداخلية قد أبدت تفاعلا إيجابيا مع هذه المذكرة، مايدل على أن فيدرالية اليسار الديمقراطي حققت أول مكتسب لها منذ تأسيسها، حيت ستتمكن من تقديم لوائح مشتركة بين مكوناتها للمشاركة في الإنتخابات المقبلة.

وفي هذا الصدد أكد عبد السلام لعزيز، الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، أن وزير الداخلية، أخبر فيدرالية اليسار، خلال اجتماع عقد أخيرا، أن الوزارة منكبة حاليا على إعداد مشروع تعديل في قانون الأحزاب، يسمح لاتحادات الأحزاب بالتقدم بلوائح مشتركة في الانتخابات.

وأضاف لعزيز أن “الفيدرالية تلقت هذا الخبر بارتياح كبير، لأنه لا معنى لوجود اتحادات أحزاب، إذا لم يسمح لها بالتقدم بلوائح مشتركة”، مشيرا إلى أن الفيدرالية ستطلع على حيثيات هذا المشروع.

من جهة أخرى أفاد مصدر مطلع أن فيدرالية اليسار بهذا الإنجاز ستكون قد قدمت خدمة كبيرة للأحزاب المعارضة المناوئة للعدالة والتنمية، حيث سيسمح لها التقدم بلوائح مشتركة في تكوين جبهة مضادة للبيجيدي أعمدتها الأساسية الاتحاد الاشتراكي والبام الاستقلال والدستوري.

وأضاف أنه لو تم تفعيل هذه هذا المشروع خلال الانتخابات النيابية السابقة لكان الائتلاف الحزبي المسمى آنذاك بجي8 قد حقق مرتبة متقدمة، وتساءل مصدرنا هل سيقبل البيجدي بتمرير هذا المشروع، علما أنه لايخدم مصالحه الاتخابية في المستقبل القريب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *