خارج الحدود

سويسرا تبني أعلى فندق في العالم

تخطط مجموعة شركات سويسرية لبناء فندق ارتفاعه 381 مترًا في جبال الألب، ليكون الأعلى في العالم، وربما أعلى مبنى في العالم إذا ما قيس ارتفاعه عن مستوى سطح البحر.
إذ من الطبيعي أن يسمي الناس مبنى يزيد ارتفاعه عن 300 متر، بناطحة سحاب، لكن مدينة فالز السويسرية السياحية تناطح الغيوم سلفًا، بسبب وقوعها على جبال الألب. وربما سيزيد ارتفاع فندق فالز السياحي عن ارتفاع برج خليفة في دبي، بل وعن برج مكة الملكي الذي تخطط المملكة العربية السعودية لبنائه، لو حسبنا ارتفاعه عن مستوى سطح البحر.
بالمروحيات
تخطط شركة ريمو شتوفل العقارية السويسرية، مع شركة بريورا، لبناء الفندق بشكل برج يستند الى قاعدة ضيقة، وتكون الطائرات المروحية هي الوسيلة الأساسية لبلوغ غرف الفندق البالغة 300 غرفة وجناح.
هكذا، يصبح الفندق أعلى فندق في العالم، وأعلى مبنى في العالم، وأرشق ناطحة سحاب في العالم، بحسب تعبير بيوس تروفر، رئيس شركة بريورا، أثناء عرضه المشروع في مدينة زيورخ. وقال روفر مازحًا: إن الأوتيل لن يكون بارتفاع مدينة فالز عن سطح البحر، لكنه سيناطح أعلى قمم جبال الألب السويسرية.
وتولى المهندس الأميركي المرموق ثوماس ماين وضع تصاميم الفندق، الذي سيحمل اسم سيدة فالز تيمنًا بتمثال سيدة فينيسيا الرشيق للنحات العالمي جياكوميتي.
فضلًا عن جيش السواح والفضوليين الذين يتوقع أصحاب المشروع استقبالهم في سيدة فالز، يراهن بيوس روفر على جعل هذه المنطقة من جبال الألب مجمعًا لرجال الأعمال، ومكانًا لاجتماعات الشركات العالمية المختلفة، وتحويل فالز الصغيرة إلى بوابة كبيرة للاقتصاد الأوروبي عبر جبال الألب. وسيوضع اسطول صغير من الحوامات لتسهيل نقل ضيوف الفندق من المدن الكبيرة القريبة، مثل لوغانو وسانت موريتس خلال 30 دقيقة إلى البرج.
بحيرة فوق الفندق
لا تزيد المساحة التي ينتصب عليها البرج عن 560 مترًا مربعًا، ويكون بذلك عبارة عن قلم رصاص طويل، بحسب وصف روفر، ينبت في الصخور. ويستخدم التصميم الحديث للفندق الكثير من الزجاج والمرايا بهدف دمجه بالطبيعة التي تنعكس بواسطة هذه المرايا.
يتألف البرج من 82 طابقًا، وهناك غرف صغيرة إلى جانب 105 أجنحة فاخرة. والفندق في متناول الجميع، لأن الليلة في الغرف الصغيرة لا تزيد عن 100 فرنك سويسري. ويفترض أن يحيي الفندق السياحة في كامل المنطقة لأن السياحة تراجعت إلى حد الموت هناك، بحسب روفر.
ويتألف كل طابق من الطوابق الأربعة الأولى من أربع غرف مساحة كل منها 60 مترًا مربعًا، وتقع الأجنحة، ومساحة كل منها نحو 240 مترًا مربعًا، في الطوابق العليا من البرج، وتؤلف مع الغرف الكبيرة كامل الطوابق المتبقية من البرج. وهناك بحيرة صغيرة فوق سطح الفندق، يمكن الاستحمام بها بماء دافئ صيفًا وشتاء، كما يمكن تركها كي تتجمد شتاء لتتحول إلى مساحة للرقص على الجليد.
300 مليون فرنك
وضع المهندس الياباني المعروف تاداو اندو خرائط حديقة القرن الواحد والعشرين الملحقة بفندق سيدة فالز، والتي ستمتد على مساحة 35 ألف متر مربع، وصولًا إلى حمام الينابيع الحارة القريب. ويخطط كونسرتوم الشركات السويسرية لبناء مجمع صغير للتسوق في فالز، لتوفير وسائل اللهو والراحة لضيوف المدينة.
ترتفع كلفة بناء الفندق وشق الحدائق الكبيرة إلى 300 مليون فرنك سويسري، لكن عليه أولًا تجاوز الكثير من العقبات قبل البدء في البناء في العام 2016 والانتهاء منه العام 2019، إذ شكلت الحكومة السويسرية لجنة خبراء لفحص المشروع من كافة جوانبه. كما سيجري طرح مشروع البناء على أهالي بلدة فالز للتصويت عليه في أكتوبر القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *