آخر ساعة

مسرحية من هوارة تفوز بجائزة كبرى في المهرجان الوطني للمسرح

توجت مسرحية “مزبلة الحروف ” لفرقة منتدى أنفاس أولاد تايمة هوارة بجائزة العرض المتكامل للدورة الثالثة للمهرجان الوطني للمسرح دورة “المرحوم محمد بسطاوي”، الذي نظمته جمعية الرواد للرياضة والثقافة والبيئة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما بين 5 و8 ماي الجاري تحت شعار “نتلاقاو في المسرح”.

كما فازت هذه المسرحية بجائزة أحسن سينوغرافيا للمهرجان، الذي اختتم دورته الثالثة  الجمعة، ضمن قائمة ضمت مجموعة من العروض المسرحية المحلية والوطنية.

وعادت جائزة لجنة التحكيم للمهرجان، المنظم بدعم من المجلس البلدي وبتعاون مع مندوبيتي التعاون الوطني والثقافة ، لمسرحية “المسامر” لفرقة الإبداع والمسرح الحركي وفنون الشارع بخريبكة، فيما عادت جائزة أحسن نص مسرحي للعرض المسرحي “مدينة الجماجم” لفرقة الأوركيد من بني ملال.

وفازت مونية لمكيمل بجائزة أحسن ممثلة عن مسرحية “مدينة الكراكيز” لفرقة البساط من بنسليمان، وحصل الممثل عبد العالي زهيري بجائزة أحسن ممثل عن مسرحية “مزبلة الحروف” لفرقة منتدى أنفاس أولاد تايمة هوارة، فيما عادت جائزة أحسن إخراج لعادل الزويتي عن مسرحية “قبط عاون” لفرقة الجذور بفاس. ومنحت هذه الجوائز لجنة تحكيم ضمت النقاد والفنانين سالم اكويندي وحميد نجاح ومحمد فلاوي وابراهيم هنائي ولطيفة الفد. وتنافست على جوائز المهرجان مسرحيات حصلت على جوائز وطنية وعربية تمثلت بالخصوص في “قبط عاون” لفرقة جذور للمسرح من فاس و”مزبلة الحروف” لمنتدى أنفاس أولاد تايمة هوارة و”مدينة الجماجم” لفرقة الأوركيد من بني ملال و”المسامر” لفرقة الإبداع للمسرح الحركي وفنون الشارع من خريبكة، فضلا عن “أثواب الهم” لفرقة فانوراميك للمسرح من مراكش و”مدينة الكراكيز” لفرقة البساط من بنسليمان.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية بتكريم وجوه فنية ومسرحية وطنية كرائد المسرح المغربي عبد الكريم برشيد والفنانة خديجة عدلي والممثل والفنان بلعيد أكريديس، وذلك اعترافا بمسارهم الإبداعي الحافل بالعطاء في مجالات المسرح والسينما والتلفزيون.

وتضمن برنامج المهرجان، بالإضافة إلى العروض الفنية والاستعراضية المسرحية، تنظيم ورشات تكوينية في مجال إدارة الممثل والإخراج و السينوغرافيا، وندوة فكرية حول موضوع “الاحتفالية مشروع لنهضة ثقافية بين الأمس واليوم والغد” أطرها المسرحي عبد الكريم برشيد، وكذا لقاءات وقراءات نقدية.

كما شمل توقيع كتاب “عنترة يبحث عن إسمه.. من أخبار عازف الناي” لمؤلفه ابراهيم الهنائي، وعرضا للأطفال بعنوان “السلوك المدني والتربية على المواطنة ” لمحترف العاشري لمسرح العرائس والتنشيط التربوي، إضافة إلى عروض فنية استعراضية بإحدى ساحات المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *