الشريط الأحمر

السلطات السويسرية تعتقل ستة من كبار مسؤولي الـ “فيفا”

أوقفت السلطات السويسرية ستة من كبار مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) خلال مداهمة لفندق في زوريخ في إطار تحقيق أميركي بتلقي رشاوى بقيمة ملايين الدولارات.

وهذا الزلزال الذي ضرب الفيفا يأتي قبل يومين من الانتخابات لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم التي تشهد مواجهة بين الرئيس الحالي جوزيف بلاتر الساعي إلى ولاية خامسة ومنافسه الأمير علي بن الحسين، ويحتمل أن يتم تسليم المسؤولين الستة للولايات المتحدة.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فإن نائب رئيس الفيفا جيفري ويب هو بين الموقوفين.

وكشفت الصحيفة أن رجال شرطة يرتدون ملابس مدنية توجهوا إلى أحد الفنادق الفخمة في زيوريخ فجر الأربعاء وحصلوا على مفاتيح غرف هؤلاء المسؤولين قبل أن يقتحموها لالقاء القبض على المتهمين، مشيرة إلى أن العملية تمت بسلام.

وأعلن الفيفا أن مدير الاتصال والتر دي غريغوريو سيعقد مؤتمراً صحافياً عند الساعة 11,00 (9,00 تغ) من الأربعاء في مقره في زوريخ حول اعتقال مسؤوليه، سيبث عبر الانترنت مباشرة على موقعه الالكتروني.

وقالت وزارة العدل السويسرية في بيان أن “شرطة الكانتون أوقفت ستة عاملين في كرة القدم (…) بطلب من السلطات الأميركية”.

وأضافت أن “ممثلين لوسائل إعلام رياضية أو شركات للتسويق الرياضي متورطون على ما يبدو في دفع أموال لموظفين كبار في منظمات لكرة القدم (مندوبون وغيرهم من العاملين في منظمات فرعية للفيفا) مقابل حقوق في وسائل الإعلام وحقوق للتسويق لمباريات التي تقام في الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية”.

وأوضحت انها تتحرك بطلب من نيابة منطقة شرق نيويورك، مشيرة إلى أنه يشتبه بأن هؤلاء قبلوا بتلقي ملايين الدولارات منذ تسعينات القرن الماضي حتى اليوم.

وقال البيان السويسري أنه “حسب طلب الاعتقال الأميركي، جرى التفاهم حول هذه الأفعال في الولايات المتحدة حيث جرت الاستعدادات أيضاً والدفعات مرت عبر مصارف أميركية”.

والمسؤولون الذين أوقفوا في فندق كبير في زوريخ حيث يحضرون مؤتمراً كبيراً للفيفا يخضعون لطلب استرداد أميركي.

وستستمع شرطة زوريخ لهؤلاء، وقال البيان أنه سيخضع الذين يوافقون على تسليمهم لإجراء مبسط “يمكن للمكتب الفدرالي للعدالة بموجبه الموافقة بلا تأخير على طلب تسليمهم إلى الولايات المتحدة وتنفيذه”.

وأضاف “أما الذين يعترضون على الطلب فسيدعو المكتب نفسه الولايات المتحدة إلى تقديم طلب تسليم رسمي إلى سويسرا خلال مهلة أربعين يوماً حسب الاتفاقية بين البلدين”.

وأكد ناطق باسم الفيفا في زوريخ لوكالة فرانس برس الأربعاء أن المنظمة تسعى إلى “توضيح” الوضع، وقال “قرأنا الموضوع في وسائل الإعلام ونسعى إلى توضيح الوضع، لن ندلي بأي تعليق في هذه المرحلة”.

من جهته، اعتبر الأمير علي المرشح ضد السويسري جوزف بلاتر لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم أن ما حصل الأربعاء من توقيف لستة مسؤولين في السلطة الكروية العليا هو “يوم حزين لكرة القدم”.

وسيجري الجمعة التصويت في زوريخ لانتخاب رئيس جديد للفيفا فيما كان بلاتر الذي يرأس الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ 1998 أعرب الثلاثاء عن ثقته باعادة انتخابه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *