آخر ساعة

مداهمة مقر الفيفا ومصادرة ملفات وفتح تحقيق بشأن مونديالي قطر وروسيا

افتتح مكتب المدعي العام السويسري قضية جنائية ضد مجهول للشك بـ “تبييض الأموال وخيانة الأمانة” في ما يخص ملف استضافة مونديالي 2018 في روسيا و2022 في قطر، وصادر وثائق الكترونية من مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” اليوم الأربعاء في زيوريخ، وذلك بحسب بيان رسمي.

وأشار وزير العدل السويسري إلى أن السلطات المحلية تحركت في هذه القضية لأن بعضاً من المخالفات التي حصلت كانت على الأراضي السويسرية، مضيفاً بأن هذه الإجراءات الجنائية مفتوحة منذ 10 مارس 2015 ولم يتم الإعلان عنها حتى اليوم.

وسيفتح تحقيق بحق 10 أشخاص “شاركوا في عملية التصويت على حق استضافة مونديالي 2018 و2022 كأعضاء في اللجنة التنفيذية” لفيفا”.

وأشار البيان إلى أن السلطات طلبت مسبقاً من مؤسسات مالية سويسرية مختلفة تسليمها الوثاق المصرفية المرتبطة بالقضية.

ويأتي هذا الإعلان بعد ساعات معدودة على اعتقال السلطات السويسرية وبطلب من الولايات المتحدة 6 مسؤولين كبار من فيفا بتهم فساد صادرة عن القضاء الأميركي.

وقالت وزارة العدل السويسرية في بيان أن “شرطة الكانتون أوقفت ستة عاملين في كرة القدم (…) بطلب من السلطات الأميركية”.

وأضافت أن “ممثلين لوسائل إعلام رياضية أو شركات للتسويق الرياضي متورطون على ما يبدو في دفع أموال لموظفين كبار في منظمات لكرة القدم (مندوبون وغيرهم من العاملين في منظمات فرعية للفيفا) مقابل حقوق في وسائل الإعلام وحقوق للتسويق لمباريات التي تقام في الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية”.

وأوضحت الوزارة أنها تتحرك بطلب من نيابة منطقة شرق نيويورك.

وأكد ناطق باسم الفيفا في زوريخ لوكالة “فرانس برس” الأربعاء أن المنظمة تسعى إلى “توضيح” الوضع، وقال “قرأنا الموضوع في وسائل الإعلام ونسعى إلى توضيح الوضع، لن ندلي بأي تعليق في هذه المرحلة”.

وتأتي هذه المستجدات المتسارعة عشية انتخابات رئاسة فيفا المقررة الجمعة في زيوريخ حيث يسعى السويسري جوزف بلاتر لولاية خامسة في وجه منافسه الوحيد الأمير علي بن الحسين.

فساد

من جانبه، وجه القضاء الأميركي تهمة التأمر والفساد إلى تسعة مسؤولين منتخبين في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” وخمسة مسؤولين كبار، بحسب ما أعلنت وزارة العدل الأميركية الأربعاء.

وأشارت الوزارة إلى أن تحقيقها يستند إلى مخالفات ارتكبها المتهمون على مدى الأعوام الـ24 الأخيرة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن اعتقلت السلطات السويسرية بطلب من الولايات المتحدة 6 مسؤولين كبار في الاتحاد الدولي لكرة صباح الاربعاء بتهم فساد صادرة عن القضاء الأميركي.

كما قامت الشرطة الأميركية بداهمة مقر اتحاد كونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) في ميامي كجزء من هذه القضية التي تشهد هذه التطورات المتسارعة عشية انتخابات رئاسة فيفا الجمعة في زيوريخ حيث يبحث السويسري جوزف بلاتر عن ولاية خامسة بمواجهة منافسه الوحيد الأمير علي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *