مجتمع

عيوش: أطلب من المغاربة أن يقوموا بزيارة للمغرب

في تعليق له على قرار منع عرض فيلمه بالمغرب من طرف الـ CCM، طلب نبيل عيوش مخرج فيلم “الزين لي فيك”، الذي أثار الكثير من النقاشات وردود الأفعال فور تسريب لقطات منه، من المغاربة بأن يقوموا بزيارة للمغرب، ففي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، كتب نبيل عيوش قائلا: “أطلب من المغاربة أن يقوموا بزيارة للمغرب”.

وهي الدعوة التي اعتبرها البعض استفزازية وساخرة، خصوصا من طرف الذين اعترضوا على الفيلم ودعوا الى منعه بعدما رأوا أنه يسيء للمغربيات وللمغاربة ويدعو الى الرذيلة على حد قولهم.

وقد كانت وزارة الاتصال أعلنت، أن السلطات المغربية المختصة قررت عدم السماح بالترخيص بعرض فيلم “الزين اللي فيك” في المغرب “نظرا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم وللمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب”.

يذكر أن اللقطات المسربة من الفيلم فتحت نقاشات متناقضة، فمنهم من اعتبر أن الفيلم يعبر عن واقع نعيشه، وتلك هي رسالة السينما ودورها، معتبرين أم منع عرض الفيلم هو مس بالحق في حرية الرأي والتعبير.

فيما اعتبر البعض الآخر، أن الفيلم يسيء ليس فقط لسمعة المغرب والمغاربة ولمدينة مراكش، بل يسيء أيضا لتاريخ السينما المغربية ويمس بالهوية الثقافية، على اعتبار الألفاظ التي اعتبروها خارجة عن الذوق العام وتخدش الحياء.

يذكر أيضا، أن تسريبات الفيلم، تسببت في إغلاق السلطات للملهى الذي صور فيه الفيلم بمدينة مراكش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *